أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 17 ايلول 2018

النهار‎

تزايد الجدل الرسمي حول موضوع الباخرة المحمّلة أبقاراً مريضة خلق بلبلة لدى المواطنين في غياب أي توضيح رسمي يحسم ‏الوضع‎.

توقّف مراقبون عند الكلمة التي ألقاها نائب رئيس مجلس النوّاب ايلي الفرزلي في حفل أقامه لبطريرك الروم الأرثوذكس لما تضمّنته ‏من مآخذ ومطالب سياسيّة وانتخابيّة‎.

ردّت النائبة بولا يعقوبيان على كريمة رئيس الجمهوريّة كلودين روكز فأسفت لأن شركتها للاعلان تروّج لمحارق النفايات‎.‎

الأخبار‎

‎5000 ‎ليرة على البنزين‎!
في الاجتماع الذي عقد الأسبوع الفائت بين نواب من “لجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط” النيابية وحاكم مصرف ‏لبنان رياض سلامة، للبحث في أزمة قروض الإسكان، رفض سلامة البحث في اقتراح تقدّم به أحد النواب ويقضي باقتطاع ضريبة من ‏المصارف لتمويل الإسكان. والأخطر، بحسب مصادر النواب، أن حاكم مصرف لبنان رأى أنّه “لا يوجد أفق إيجابي لحلّ الأزمة، إلا ‏بفرض 5000 ليرة لبنانية على البنزين، وبزيادة ضريبة القيمة المضافة‎”.

‎2000 ‎نازح جديد إلى سوريا‎
سيسلّم حزب الله، في الأيام المقبلة، الأمن العام اللبناني، لوائح دفعة جديدة من النازحين السوريين الراغبين في العودة إلى بلادهم، وفي ‏عدادها أسماء نحو ألفي نازح، بعد استكمال الإجراءات الروتينية للعودة مع السلطات السورية. وسيقوم الأمن العام اللبناني بالإعداد ‏اللوجستي لإتمام العودة بالتنسيق مع الأجهزة المختصة في سوريا‎.

صقر يسوّق نفسه‎
يحاول النائب السابق عقاب صقر تعويم نفسه من جديد على الساحة الحريرية من خلال بث الشائعات بأنه سيتولى إدارة الملف ‏الاعلامي في المرحلة المقبلة، “بعد الاستغناء عن خدمات” المستشار الاعلامي الحالي للرئيس سعد الحريري، هاني حمود‎.

معركة “الأشغال‎”
ستكون حقيبة الأشغال عنوان معركة سياسية في المرحلة المقبلة، لا تقلّ أهمية عن معارك الحصص الوزارية بين التيار الوطني الحر ‏من جهة، وحزبي القوات والتقدمي الاشتراكي من جهة أخرى. فالتيار العوني يُصرّ على “سحب” وزارة الاشغال من حصّة تيار ‏المردة، في وقت باتت مصادر الأخير تؤكد أنه “لن نقبل إلا بالأشغال، أو بوزارة الطاقة والمياه، في حال أراد التيار العوني الحصول ‏على الأشغال”. وتزيد المصادر بأنّ “التيار يسعى إلى ضمّ الأشغال إلى حصته، لأنها خدماتية، وبسبب وجود عدد من المراكز ‏الشاغرة فيها، والتي يريد العونيون الاستحواذ عليها‎”
.
‎”‎مشكلة تقنية” تؤخر دفع الرواتب‎
توقف دفع الرواتب المتأخرة لموظفي تلفزيون المستقبل وجريدة المستقبل والموقع الإلكتروني للتيار (عن أشهر الأزمة التي لم يتقاضوا ‏خلالها رواتبهم) بذريعة عطل تقني أصاب نظام الدفع في بنك البحر المتوسط. وقدّم القيّمون على المؤسسات الإعلامية وعداً شفهياً ‏للموظفين بأن يُدفع هذا الاسبوع المبلغ المتفق عليه سابقاً‎.‎

الجمهورية‎

تحاول جهات متضررة من المصالحة بين مرجع بارز وشخصية شمالية تسريب معلومات خاطئة عن لقاء وشيك بينهما لحرق مسعى ‏المصالحة‎.

إتخذت مؤسسات كبيرة قراراً بوقف التوظيف في هذه المرحلة من دون الإعلان عن ذلك لتحاشي تداعيات الوضع الإقتصادي‎.
اجتماعان‎
تردّد أن لقاءين عُقدا بعيداً من الأضواء الأسبوع الماضي بين نائبين من حزبين بارزين وأبقي مضمونهما طي الكتمان‎.

حاولت احدى الوزارات ” التمريك ” على وزارة اخرى والمسؤولين عنها بتوزيع مولدات على قرى يطاولها تقنين قاسي .


اللواء‎

تستمر الإتصالات على أكثر من صعيد لترتيب لقاء بين مرجع سياسي وشخصية طرابلسية بارزة، وإنهاء القطيعة بينهما، وتلك الجهود ‏المبذولة لجمع الكلمة في هذه المرحلة الحرجة‎!

شكك وزير سابق بجدوى الرهان على فتح “معبر نصيب”، على الحدود السورية – الأردنية لأن الدول الخليجية ما زالت تمنع دخول ‏البضائع التي تمر في الأراضي السورية‎!

إضطر قطب سياسي شمالي للتجاوب مع مساعي أصدقاء مشتركين لتقديم دعم لمؤسسة إعلامية تحت طائلة نشر “ملفات حساسة” ‏تضر بمصالحه الإقتصادية وسمعته السياسية‎!‎

المستقبل‎

يقال إن مسؤولاً أميركياً زار لبنان الشهر الماضي وبحث مع المسؤولين في بيروت مواضيع حساسة، لم يعد الآن في منصبه وتم تعيين خلف لهز

أضف تعليق

اترك رد

جميع الحقوق محفوظة © جريدة لبنانون توداي 2017

تصميم وبرمجة قمة سوفت

%d مدونون معجبون بهذه: