ألمانيا: القبض على حارس شخصي سابق لبن لادن تمهيدا لترحيله

أعلنت سلطات مدينة بوخوم الألمانية أنه تم القبض على الحارس الشخصي السابق لزعيم تنظيم القاعدة القتيل أسامة بن لادن، وأنه من المقرر ترحيله إلى تونس بلده بعد سحب عائق الترحيل الذي كان يحول دون ذلك.ذكر متحدث باسم مجلس مدينة بوخوم بألمانيا اليوم (الاثنين 25 حزيران 2018) أنّ الهيئة الاتحادية للهجرة وشؤون اللاجئين بألمانيا سحبت عائق الترحيل الذي كان معترفا به بحق الحارس الشخصي السابق لزعيم تنظيم القاعدة القتيل أسامة بن لادن حتى وقت سابق.

ويبدو أن سحب عائق الترحيل يرتبط بقرار صدر مؤخرا من المحكمة الدستورية الاتحادية، التي كانت قد رفضت مطلع شهر أيار الماضي تظلما من جانب تونسي مشتبه فيه ضد ترحيله بتبرير أنه ليس معرضا لخطر فرض عقوبة الإعدام ضده في موطنه. كما أن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان لم تعترض على ترحيل هذا الرجل لدرجة أنه تسنى ترحيله في التاسع من شهر أيارالماضي.

وأوضح المتحدث أن الشرطة ألقت القبض على “سامي أ.” اليوم عندما كان يستوفي شرط التسجيل اليومي لدى مخفر الشرطة. وأكد أنه يمكن حاليا ترحيله من خلال القرار الأخير لهيئة شؤون اللاجئين. وأضاف المتحدث أنه سيتم الاستعداد لعملية الترحيل من جانب هيئة إدارة شؤون الأجانب، موضحا أنه تم طلب احتجازه قبل الترحيل.

ويعيش التونسي “سامي أ.” البالغ من العمر42 عاما، منذ عام 2005 في مدينة بوخوم غربي ألمانيا ولديه زوجة وأطفال. وكان قد تم تصنيفه من جانب وزارة الداخلية المحلية لولاية شمال الراين- فيستفاليا التي تقع بها المدينة كـ “مصدر خطر على الأمن” بسبب ماضيه الإرهابي.

يذكر أن المحكمة الإدارية العليا بمدينة مونستر كانت قد أكدت في شهر نيسان/أبريل عام 2017، أنّ الرجل مهدد “باحتمالية كبيرة بالتعرض لتعذيب أو معاملة غير إنسانية أو مهينة” حال عودته إلى تونس.

ويشار إلى أن عائلة “سامي أ.” لديها الجنسية الألمانية، وفقا لبيانات سابقة للمحكمة الإدارية بمدينة غيلزنكيرشن. ومنذ عدة أعوام اضطر التونسي المشتبه فيه لتسجيل نفسه لدى مخفر الشرطة يوميا، كما أنه حصل على أموال وفقا لقانون إعانة طالبي اللجوء.

أضف تعليق

اترك رد

جميع الحقوق محفوظة © جريدة لبنانون توداي 2017
%d مدونون معجبون بهذه: