ابي خليل: “القوات تمارس الحرتقة”… “نحنا مش متلكن”

اكّد وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال سيزار ابي خليل انّنا “استلمنا وزارة الطاقة منذ 9 سنوات مع نقص بالإنتاج بنحو 2200 ميغاواط ومع زيادة بالكلفة فوضعنا خططاً تحولت إلى مشاريع منها ما نُفّذ ومنها ما عُرقل، ونجحنا بزيادة 707 ميغاواط على الشبكة التي لم تنهار رغم الزيادة غير الطبيعية للطلب جراء النزوح السوري”، لافتا الى انّهم “يتهكمون على فوزنا باستضافة الأسبوع العالمي للطاقة فيما تعجّب القيّمون من صمودنا بوجه كل تلك التحديات بدون انهيار الشبكة”. واضاف: “مرسوم نقل الاعتماد للإمضاء مع الـIFC وُقّع في أيلول بعدما عُرقل لأكثر من سنة في مجلس الوزراء ويسأل نائب رئيس مجلس الوزراء لماذا تأخر التوقيع! وهو الذي كان حاضراً في كل الجلسات وشاهداً على العرقلة”.

وشدّد ابي خليل في حديث لقناة “المنار”، على انّ “لبنان بحاجة إلى بناء معمل بقدرة 500 ميغاواط كل 5 سنوات لمواكبة ازدياد الطلب ولم يحصل ذلك منذ التسعينات، وحالما تُشكل الحكومة سيتم إطلاق مناقصة إنشاء معملي الزهراني وسلعاتا بقدرة 600 ميغاواط لكل منهما وسيستغرق بناء كل معمل بين عامين وعامين ونصف وقد تبدأ الأعمال فيهما بالتوازي”. وتابع: “قال نائب رئيس مجلس الوزراء في تغريدة إنه يمكن لـ”سيمنز” بناء معمل خلال 15 شهراً بينما أكّد لنا الوفد الذي زارنا أنه يستغرق 30 شهراً وهذا ما أورده عندما تقدّم إلى مناقصة دير عمار”.

وقال ابي خليل: “توليد الكهرباء من طاقة الرياح هو أول مشروع طاقة متجددة بالاشتراك مع القطاع الخاص بدون أي دعم من الدولة وهو من أبرز الحوافز التي أهلتنا إلى استضافة الأسبوع العالمي للطاقة”.

واردف: “القوات تمارس “الحرتقة” في ملف الكهرباء، وكلما ظننا أنهم استنفدوا كل وسائلهم في العرقلة يفاجئوننا بأمر جديد، والإشاعات والأكاذيب والتعدي على كرامات الناس أمر غير مقبول وهناك سياسيون تسلموا وزارات وإدارات فشلوا فيها ويعملون على تصوير الجميع مثلهم ونقول لهم نحنا مش متلكن!”

وتابع: “أداء القوات ليس تصويبياً بل تشويهي وتهشيمي لصورة العهد ووزراء التيار الوطني الحر وهم يوافقون على القرارات في اللجان النيابة وفي جلسة مجلس الوزراء ثم يعترضون عليها في الإعلام ووصفوا مناقصات لم تحصل ولم تُبتّ بالفاسدة وكلما حاولنا المحافظة على التهدئة بالتزام الصمت يستفزوننا بالافتراءات”.

أضف تعليق

اترك رد

جميع الحقوق محفوظة © جريدة لبنانون توداي 2017

تصميم وبرمجة قمة سوفت

%d مدونون معجبون بهذه: