اتفاق روسي اسرائيلي يحد من حركة حزب الله

كشف الإعلام الإسرائيلي عن “اتفاق روسي اسرائيلي بمنع القوات الإيرانية وحزب الله من الوصول إلى حدود الجولان، مع الموافقة على استعادة الجيش السوري بمفرده للسيطرة على الحدود كما تضمن الاتفاق احتفاظ اسرائيل بحرية توجيه ضربات داخل سوريا”.

ولفت محلل الشؤون العربية في صحيفة “هآرتس” العبرية تسفي بارئيل إلى أن “جلد الدب السوري جاهزٌ للتقسيم”، مشيراً إلى أن “روسيا هي الضمانة لمنع حرب بين ايران واسرائيل في سوريا”.

واعتبر أن “اسرائيل واميركا وايران اسرى لمعضلة لا يمكن حلها الا بالتعاون مع روسيا”.


من جهتها، أشارت القناة “الثانية” الإسرائيلية إلى “تطور جوهري في الموقف الروسي من التواجد الايراني في سوريا، وروسيا تتبنى الموقف الاسرائيلي منه، وذلك نتيجة لتطور دراماتي تم ومن خلال قنوات سرية بإشراف وقيادة نتنياهو”.

أما صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية ، فلفتت إلى أن “التقديرات في اسرائيل أن روسيا تفكر وتفحص إبعاد ايران عن الحدود مع الجولان” .

بدوره، اعتبر الإعلامي روني دانييل في القناة “الثانية” الإسرائيلية أن “المؤسسة الامنية تسعى لإخراج ايران من كل سوريا، وترى أن كل تواجد ايراني في سوريا هو وصفة لعدم الاستقرار”.

وأشارت مصادر لصحيفة “هآرتس” الإسرائيلية إلى أن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اوضح للاسد أن عليه منع اندلاع حرب بين ايران واسرائيل في سوريا، ومن غير الواضح هل طلب منه منع اقامة مصانع صواريخ ايرانية في سوريا”.

أضف تعليق

اترك رد

جميع الحقوق محفوظة © جريدة لبنانون توداي 2017
%d مدونون معجبون بهذه: