عاجل

الإنتاج النفطي الليبي يبلغ نصف مليون برميل يومياً

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أن الإنتاج النفطي الليبي بلغ نصف مليون برميل في اليوم.
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الليبية (وال) عن المتحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط محمد الحراري، قوله ” إن إنتاج النفط في ليبيا ارتفع إلى 500 ألف برميل يوميا”.
وكان إنتاج النفط الليبي قد تراجع إلى 250 ألف برميل يوميا وأحيانا أقل، مقابل 1,5 مليون برميل قبل 2011، جراء إغلاق حرس المنشآت المنشقين عن الجيش والمطالبين بحكم ذاتي في شرق ليبيا أربعة موانيء نفطية منذ يوليو العام 2013.
لكن رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الله الثني أعلن في بداية شهر يوليو الجاري انتهاء أزمة موانئ النفط في ليبيا بعد أن سيطرت الحكومة على مرفأي رأس لانوف والسدرة النفطيين شرقي البلاد بعد أن عرقل محتجون العمل فيهما لشهور.
وبموجب هذا الإعلان أصبحت جميع مرافيء النفط في ليبيا خارج “حالة القوة القاهرة” التي تسمح لمؤسسة النفط الليبية بعدم تحمل أي مسؤولية في حال عدم الإيفاء بعقود تزويد الزبائن بالنفط.
وسبق أن أعلنت المؤسسة في 10 أبريل الماضي رفع هذه الحالة عن مرفأي الحريقة والزويتينة النفطيين في الشرق الليبي.
وخضعت مرافىء النفط في الشرق الليبي لنحو عام لسيطرة حرس المنشآت النفطية المنشقين عن الجيش والمطالبين بحكم ذاتي أوسع في شرق البلاد، انتهت باتفاق مع السلطات الليبية في شهر أبريل الماضي ينص على فتح مرافيء النفط المغلقة، وذلك بعد محاولة فاشلة من قبل مسلحي الجضران لبيع النفط عبر ميناء السدرة خارج إطار الدولة في مارس الماضي.
ومع انتهاء هذه الأزمة أغلق محتجون في 12 يوليو الجاري ميناء البريقة النفطي شرقي ليبيا للمطالبة بتسوية أوضاعهم المالية أسوة بزملاء لهم.
وقال الحراري ” إنه لم يتحقق بعد تقدم نحو إعادة فتح مرسى البريقة النفطي بعد التوصل إلى اتفاق لإنهاء الاحتجاج هناك “.
أضف تعليق

اترك رد

جميع الحقوق محفوظة © جريدة لبنانون توداي 2017
%d مدونون معجبون بهذه: