البحرين: القضاء العسكري يحكم بإعدام 6 مواطنين ظلمًا

أعلنت جمعية “الوفاق” البحرينية عن إصدار محاكم آل خليفة العسكرية اليوم أحكامًا بالإعدام بحقّ 6 مواطنين بحرينيين متهمين في قضايا وصفتها بـ”الكيدية والعبثية والمختلقة التي لا أساس لها ولا اعتبار”.

وفي بيان لها، أكدت الجمعية بطلان هذه الأحكام وظروفها”، موضحة أنها “استندت الى إجراءات غير إنسانية انتُزعت تحت التعذيب الوحشي الشديد باستخدام القتل الوهمي والتعذيب تحت وطأة الكهرباء، والتهديد بهتك الأعراض، فضال عن إجراءات الاختفاء القسري لمدد تزيد على العام”.

وقالت “الوفاق”: “على المجتمع الدولي أن ينفض غبار السكوت عن نفسه ويتحرر من الضغوط البترودولارية أمام هذا النزيف من الجرائم والتجاوزات المتعلقة بانعدام العدالة في البحرين”، وشدّدت على أن “السلطة في البحرين غير مؤهلة ولا قادرة على إدارة الشؤون العامة وفق هذه المنهجية الانتقامية المتهورة، وإن أبسط حقوق الناس في القضاء مسلوبة لأجل معاقبة المعارضين للديكتاتورية والاستبداد والفساد”.

ولفتت “الوفاق” إلى أن “غياب الدولة والمؤسسات يضع العالم أمام مسؤولية تاريخية بالتحرك لإنقاذ الغالبية من شعب البحرين، الذين يعيشون تحت نير الاضطهاد والظلم والقمع والبطش والتنكيل على يد المجموعة الحاكمة بسبب مطالبتهم بالديمقراطية والعدالة والحريّة واحترام حقوق الانسان وبناء دولة المؤسسات”.

ووذلك بعد مصادقة ملك البحرين حمد بن عيسى على تعديل يسمح بمحاكمة مدنيين أمام القضاء العسكري.

ويأتي النطق بالحكم بعد عقد ثماني جلسات في مدة زمنية تقلّ عن شهرين، لم يحصل خلالها المتهمون والمحامون على ضمان المحاكمة العادلة، كما أن المحكمة العسكرية الكبرى التي قررت إجراء المحاكمة بطريقة سرية لم تسلّم أوراق الدعوى إلى المحاميين أو ذوي المتهمين.

وكانت محاكمة المدنيين ولاسيّما المختفين قسرًا أمام القضاء العسكري  قد بدأت بصورة مفاجئة دون وجود ضمانات قانونية أو حضور المحامين، في وقت يرفض القضاء تسليم محامي الدفاع أوراق الدعوى.

وتؤسّس الخطوة لفرض محاكم عسكرية على مدنيين، وهو ما أدانته منظمات حقوقية بحرينية بشدة، محذرة من فلتان قضائي وتفشٍ لظاهرة غياب ضمانات المحاكمات العادلة للقضايا المتعلقة بحرية الرأي والتعبير، في ظل عدم التزام السلطة القضائية بالمبادئ الأساسية بشأن استقلال القضاء.

وأسماء المحكومين بالإعدام وإسقاط الجنسية وفق نصّ الحكم الذي نشرته المحكمة هم:

1- الجندي / مبـارك عـادل مبارك مهـنا

2- فاضـل السيد عباس حسن رضي

3- السيد علـوي حسيـن علوي حسين

4- محمـد عبدالحسن أحمد المتغـوي

5- مرتضى مجـيـد رمضـان علوي ( السـندي

6- حبـيب عبدالله حسن علي( الجـمري

وقضت المحكمة بسجن 7 متهمين آخرين لمدة 7 سنوات مع إسقاط جنسيتهم البحرينية وهم:

1ـ محمد عبدالحسن صالح الشهابي

2ـ محمد عبدالواحد محمد النجار

3ـ حسين محمد أحمد شهاب

4ـ محمد يوسف مرهون العجمي

5ـ حسين على محسن بداو

6ـ السيد محمد قاسم محمد

7ـ علي جعفر حسن الريس

أضف تعليق

اترك رد

جميع الحقوق محفوظة © جريدة لبنانون توداي 2017
%d مدونون معجبون بهذه: