#البحرين: تظاهرة حاشدة في ذكرى مجزرة الدراز

اكد مركز البحرين لحقوق الانسان إن السلطات البحرينية لم تحقق في ضحايا مجزرة الدراز رغم مرور عامٍ على ارتكابها ، ما يدل على أن البحرين غير ملتزمة بالشرعة الدولية.
وقال المركز “تمرّ علينا الذكرى الاولى لفضّ تجمّع الدراز السلمي الذي هاجمته قوات آل خليفة الأمنية، ما أدى إلى قتل خمسة من المواطنين البحرينين العزل، وقد أثبتت الوثائق الرسمية بقتلهم عمدًا، ولفت المركز إلى أن الأمم المتحدة طالبت على لسان أمينها العام بفتح تحقيق عاجل في قضية مواطنين قتلوا خارج إطار القانون.

في غضون ذلك، طالب أهالي منطقة المصلى بإنهاء الحصار المفروض على أعلى مرجعية دينية في البحرين والخليج سماحة آية الله الشيخ عيسى قاسم وحذروا من أن أي تداعيات سلبية على صحته يتحمّل مسؤوليتها ملك البحرين بشكل مباشر، داعين إلى المشاركة الحاشدة في مسيرات الفداء المقررة اليوم الأربعاء والزحف نحو منزل الشيخ قاسم.

ولفت الى أن “الشعب على أهبة الاستعداد للتضحية والبذل دفاعا عن الفقيه وتسطير ملحمة فداء أخرى تلو أخرى كلما تطلب الموقف والتكليف”.

وختم البيان “أن الحملة المسعورة التي يقودها النظام بدعم عسكري أمريكي بريطاني سعودي إماراتي لن تنال من شعبنا الحر الأبي الذي كان وعلى امتداد تاريخه النضالي حيويًا وصامدًا وشديدًا في نزاله مع كافة أشكال البطش الخليفي فهو شعب العطاء والتضحية والفداء ولن يتوانى عن بذل المزيد”.

ميثم السلمان: وثائق تؤكد تورط السلطات في جريمة القتل العمدي في الدراز

بدوره، لفت الحقوقي الدولي الشيخ ميثم السلمان الى أن اللقاء الذي جمع الرئيس الأميركي دونالد ترامب بملك البحرين قبل أيام من مجزرة الدراز مهد الطريق ومثّل غطاءً سياسياً ومعنويًا مكّن السلطة من جريمتها، كاشفاً عن عدة وثائق موجودة لدى سلطات البحرين تؤكد أنها متورطة في جريمة القتل العمدي في منطقة الدراز.

وفي مؤتمر صحفي حول الهجوم الدموي على الدراز، قال الشيخ السلمان أن الشهداء الخمسة الذين سقطوا في المجزرة قتلوا من مسافات قريبة، ما يؤكد أن حكومة البحرين منحدرة أخلاقياً إلى مستوى لا ينبغي أن تتعاطى دولة به مع شعبها.

وطالب الشيخ سلمان الأمم المتحدة بفتح تحقيق عاجل بالجريمة النكراء التي لم تستجب حكومة البحرين، داعياً المجتمع الدولي للضغط على سلطات آل خليفة رفع الإقامة الجبرية عن الشيخ قاسم.

كما طالب الشيخ السلمان حكومة البحرين بتمكين المقرر الأممي الخاص المعني بجرائم القتل خارج القانون من زيارة البحرين فوراً وذلك من أجل معاينة الوضع والتوقف على حقيقة ما جرى.

 

 

مرصد البحرين لحقوق الانسان

أضف تعليق

اترك رد

جميع الحقوق محفوظة © جريدة لبنانون توداي 2017

تصميم وبرمجة قمة سوفت

%d مدونون معجبون بهذه: