#الديار: تفاصيل الجريمة الوحشية تكشف للمرة الأولى بقتل الخاشقجي في اسطنبول

كتبت صحيفة “الديار” تقول: عند الساعة الحادية عشرة قبل الظهر في واشنطن وفي فندق وولدورف استوريا كان موعد الصحافي جمال خاشقجي مع الصحافي السعودي احمد فكري وهم رفاق له مع صحافيين سعوديان يعرفهما دون ان يعرف اسماءهما، لكنه اشتغل معهم في صحيفة الوطن السعودية.

جلسا سوية الاربعة وطلبوا قهوة، وبعد 10 دقائق طلب الصحافي احمد فكري التحدث مع الصحافي جمال خاشقجي على انفراد، فوافق الصحافي خاشقجي وانتقلوا الى طاولة قريبة وجلسوا على انفراد.

فسأل احمد فكري جمال خاشقجي كيف هي حياته في الولايات المتحدة بعد سنة ونصف من تركه المملكة السعودية، فأجاب الخاشقجي انني اشعر بحرية كاملة واقول رأيي واشعر ان المملكة السعودية يجب ان يحصل فيها حداثة وتقدم، وكان جواب احمد فكري الصحافي القريب من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يجاوب انه لم يعد سعيدا في السعودية ويريد العمل في واشنطن الى جانب الخاشقجي اذا استطاع تدبير له عمل في صحيفة اميركية قد لا تكون صحيفة واشنطن بوست انما صحيفة اميركية من الدرجة الثانية.

اجاب الخاشقجي بكل طيبة سأعمل كل جهدي، لكن هل انت اختلفت مع محمد بن سلمان، فقال انا لم اختلف لكنني لم اعد على ذات الموقف، واريد الخروج من هذا السجن الكبير الذي اسمه المملكة السعودية والذهاب الى العالم الواسع خاصة الولايات المتحدة حيث حرية الرأي، ورغم ان الولايات المتحدة حليفة السعودية الا انها تسمع لاعطاء الرأي.

وقام احمد فكري بسؤال الخاشقجي عما فعله في الولايات المتحدة وحتى الان، وكان احمد فكري يفكر باستجواب الخاشقجي ومعرفة ما اذا كان لديه علاقة مع قطر التي تعمل ضد السعودية، واذا كان تمويل جمال خاشقجي يتم عن طريق قطر، لكنه كان يندس بالكلام كلمة بعد كلمة حول قطر وينتقد الامير تميم امير قطر ويقول ان قطر مدينة صغيرة نسبة للسعودية.

ولم يجب الخاشقجي شيئا عن قطر، لان ليس بينه وبين قطر اية علاقة.

وقام الخاشقجي باخبار احمد فكري انه حزين جدا لان امير تركي بن عبد العزيز الذي عمل الخاشقجي مدة 6 سنوات مستشارا سياسيا له تم قتله باطلاق صواريخ من طائرة اف 16 على طائرة الهليكوبتر التي كانت تنقله من السعودية الى اليمن وهو يهرب من حكم محمد بن سلمان ليلة استدعاء الامير محمد بن سلمان للامراء لاعتقالهم في فندق الريتز في الرياض.

كان يقول ان الامير تركي بن عبد العزيز يحب السعودية حبا كبيرا وعميقا وكان يعمل حتى الثانية والثالثة بعد منتصف الليل من اجل خدمة السعودية كمسؤول عن المخابرات العامة في المملكة.

لكن التقارير التي وصلته قبل ايام ذكرت ان ولي العهد محمد بن سلمان يفكر باعتقاله وقتله، وكان احد الضباط في المخابرات السعودية الذين عملوا معه مدة طويلة قد اصبح قريبا من ولي العهد محمد بن سلمان لكن بقي حبه وولاءه للامير تركي بن عبد العزيز.

فأوصل بطريقة سرية ان الامير تركي بن عبد العزيز مستهدف وسيتم قتله، وكان لدى الامير تركي طوافة عسكرية دائمة قرب مقر مركزه وقيادته في المديرية العامة لمخابرات امن الدولة السعودية.

وقبل استدعاء الامراء بساعات وصله الخبر عن بدء الاتصال بالامراء وطلبهم الى الديوان الملكي فعلم انه سيتم الطلب اليه والحضور الى الديوان، فقام بتجهيز الطوافة العسكرية وسأل عن سكرتيره ومساعده الخاشقجي كي يذهب معه من السعودية الى اليمن، ويهبط الامير تركي بن عبد العزيز في صنعاء دون ان ينحاز ضد السعودية.

الصحافي احمد فكري والايقاع بجمال خاشقجي
قال الصحافي جمال الخاشقجي للصحافي احمد فكري من حظي السيء انني لم امت مع اميري ومولاي الامير تركي بن عبد العزيز فانتظر 3 ساعات وهو ينتظر قدومي، لكنني كنت في جدة في الرياض، واخيرا اتخذ قراره الامير تركي بن عبد العزيز وقال لضابط الامن الكبير سلم على جمال خاشقجي ولم يقل له الى اية جهة سيسافر اليها. وادارت الطوافة محركاتها وانطلقت جوا.

فالتقط جهاز المراقبة الرادارية الاميركي اقلاع طوافة الامير تركي بن عبد العزيز وكان مدير المخابرات الاميركية في السعودية هو احد الجنرالات الذين يخدمون اميركا في السعودية لكنهم يتلقون ثروة كبرى من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ويعتبرون انه بعد خدمتهم وتركهم المخابرات بعد 4 سنوات سيكون لديهم ثروة بملايين الدولارات من خلال ولي العهد محمد بن سلمان.

فابلغ برج المراقبة العسكري التابع لولي العهد عن اقلاع الطوافة التي تنقل الامير تركي بن عبد العزيز.

محمد بن سلمان اعطى الاوامر بقتل الامير تركي
فاعطى الامير محمد بن سلمان الامر فورا باقلاع طائرتين عسكريتين من طراز اف 16 باتجاه طائرة الطوافة التي تنقل الامير تركي بن عبد العزيز مع اوامر باسقاطها واطلاق الصواريخ عليها دون انذار، واصابت 4 صواريخ اطلقتها الطائرتين السعوديتين العسكريتين من طراز اف 16 الطوافة واحترقت فورا وقتل الامير تركي بن عبد العزيز اشلاء بعدما اصابته الـ 4 صواريخ هو والطوافة، ولم يستطع الوصول الى اليمن لانه كان ضمن الاراضي السعودية.

ولو كان ذكيا طيار الطوافة العسكرية التي تقل الامير تركي بن عبد العزيز لكان طار على ارتفاع 20 متر عن الارض والطوافة تستطيع الطيران بهذا الارتفاع وتختفي عن الرادار وتصل الى اليمن، لكنه حلق على علو 8 الاف قدم مما جعلها هدفا سهلا لقصفها بالصواريخ واكتشافها بالرادار فورا.

نزلت دمعة من عين جمال الخاشقجي حزنا على الامير تركي بن عبد العزيز الذي خدم معه 6 سنوات وقال منذ ذلك اليوم جهزت حقائبي وتركتها في المنزل وقلت لابني صلاح انا سوف اسافر ولم اقل له الى اين، وقلت عليك باللحاق بي بالحقائب بعدما اتصل بك من الخارج.

اخذت الطائرة جمال خاشقجي من الرياض الى القاهرة على اساس انه ضمن رحلة لدولة عربية حليفة للسعودية، ولم تكتشف المخابرات السعودية ان الخاشقجي سينتقل من القاهرة الى واشنطن. وكان الخاشقجي صاحب القلب الطيب والذي يخبر كل شيء دون حذر او دون حيطة من المخابرات يخبر القصة كلها لاحمد فكري الذي هو عميل لمحمد بن سلمان ولي العهد السعودي. ومع ان جمال خاشقجي الصحافي عمل 6 سنوات في المخابرات السعودية الا انه بقي دون علم وخبرة وحيطة بالمخابرات لانه كان يقدم دراسات فكرية سياسية لمدير مخابرات اكثر مما يكتب تقارير عن عملاء وخلايا عنف وارهاب او مخبرين، بل يكتب دراسات سياسية يقدمها لمدير المخابرات العامة الامير تركي بن عبد العزيز.

فكري نقل لمحمد بن سلمان حزن الخاشقجي على الامير تركي بن عبد العزيز
استمع اليه جيدا احمد فكري وهاجم ولي العهد السعودي وقال انه مستبد ولا يقبل اي راي اخر وانه قرر احمد فكري البقاء في واشنطن وينتظر من الخاشقجي تدبير عمل له. وافترقا وقام احمد فكري الى الطاولة التي عليها صحافيان ويبدو انهما ليس صحافيان بل رجال امن، ومشوا في طريقهم الى خارج الفندق فيما بقي جمال خاشقجي طالبا فنجان قهوة ثانيا ليرتشفه وهو يفكر في ذكريات طويلة في السعودية وكيف خدم مع الامراء بكل ولاء كامل ولم يقم بخطأ واحد مع اي امير بل كان الولاء الكامل لامراء ال سعود.

لكن في ذات الوقت، انتابته فكرة معاداة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان واصبح ضده، وعند العاشرة ليلا استقبله التلفزيون الاميركي اي. بي. سي. لجمال الخاشقجي ويتحدث عن الوضع في السعودية لمدة 20 دقيقة، ولانه كان متاثرا بالمقابلة مع الصحافي احمد فكري وعن مقتل الامير تركي بن عبد العزيز وعن كيفية معاملة ولي العهد السعودي للضباط والامراء والشعب السعودي قال كلاما اجتاز فيه جزء من الخط الاحمر، اذ قال ان ولي العهد السعودي لا يستطيع ان يحكم السعودية بل هو يحتاج الى مجلس بيعة ومجلس شورى حوله كي يأخذ القرار معه، وهذا ما اغضب الى اكبر حد ولي العهد السعودي الذي زاد تصميما على قتل جمال خاشقجي بأي ثمن من الاثمان.

وتواصل احمد فكري مع ولي العهد السعودي واخبره عن الجلسة مع جمال خاشقجي وان ولاء جمال خاشقجي هو للامير الراحل تركي بن عبد العزيز وانه يكره ولي العهد محمد بن سلمان.

قال في مقابلته جمال خاشقجي ما قاله عن ولي العهد السعودي وذهب الى منزله لينصرف الى القراءة والكتابة، كان جمال خاشقجي قد طلق زوجته الاولى وخطب فتاة تركية هي صحافية هامة في جريدة نيويورك تايمز، وكان يتفق معها ويناقشها لساعات في الفكر السياسي خاصة في فكرة الخليج العربي وعلاقته بالولايات المتحدة، وقررا الزواج وكان يحتاج الى ورقة لختمها من السفارة السعودية كي يستطيع الزواج من خطيبته التركية. فقام احمد فكري بتدبير من المخابرات السعودية بتقديم نصيحة له بأن لا يدخل الى السفارة السعودية في واشنطن خوفا من تصفيته فقرر جمال خاشقجي السفر الى لندن معتبرا ان لندن امنة ويستطيع انجاز اوراقه هناك. فلحق به احمد فكري مخبر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وقال له هل تضمن سلامتك في السفارة السعودية في لندن، ان الضمانة الوحيدة هي في القنصلية السعودية في اسطنبول والقنصلية السعودية في اسطنبول هي ضعيفة وتخاف من تركيا وتركيا على عداء مع السعودية وهنالك حرب بينهما بسبب قطر، فاذهب الى اسطنبول وانجز اوراقك هناك. فقال له ليس لدي المال الكافي لاذهب الى اسطنبول واقيم فيها مع خطيبتي وانجز اوراقي واسكن في فندق لمدة 10 ايام، فعرض عليه احمد فكري استدانته له بمبلغ 20 الف دولار كان قد اخذ اذنا بالتنسيق مع ولي العهد السعودي على ذلك، فذهب احمد فكري الى السفارة السعودية في واشنطن وجلب 20 الف دولار نقدا واعطاها الى الخاشقجي الذي سافر الى لندن ومن لندن الى القنصلية السعودية في اسطنبول.

كيف تم الايقاع بالخاشقجي
كانت خطة المخابرات لدى السعودية ان يأتي في اليوم الاول الخاشقجي ويتم استقباله ومرحبا به كي يشعر بالاطمئنان ويأتي في اليوم الثاني، ولدى دخوله الى القنصلية السعودية في اسطنبول كان احمد فكري قد وصل الى تركيا ولم يعد على اتصال مع الخاشقجي واختفى عنه لكنه كان على اتصال مع مكتب مخابرات ولي العهد السعودي ويخبره عن الفندق الذي نزل فيه الخاشقجي وخطيبته لانه كان يتصل به من خط اميركي، واخبره الخاشقجي عن اسم الفندق الذي ينزل فيه مع خطيبته، فتم اعداد خطة لاستقبال الخاشقجي بترحاب كبير في القنصلية السعودية، ولدى دخوله في اليوم الاول دخل وسأل احد الموظفين عن كيفية اجراء معاملة ورقة الطلاق من زوجته الاولى، فوقف الموظف ورحب به وقال له انت الصحافي الخاشقجي فقال له اهلا وسهلا بك وقدم له فنجان قهوة وقال له ان الاوراق تحتاج الى دراسة وعليه ن يعود في اليوم الثاني وان افضل موعد هو عند الساعة الواحدة ظهرا، فخرج الخاشقجي من القنصلية السعودية وهو مرتاح جدا لانه شعر بالاطمئنان نتيجة الاستقبال له، كما قام بضعة موظفين بمصافحته والترحاب به، ولم يشعر الخاشقجي بالخطة بل خرج الى الخارج حيث خطيبته تنتظره وابلغها انه تم استقباله بترحاب وان غدا سيتم انجاز اوراق الطلاق، وسيختم القنصل السعودي الورقة ويستمران لمدة اسبوع في اسطنبول ويعودان الى الولايات المتحدة.

في اليوم الثاني وفق رواية صحيفة نيويورك تايمز الذي استقت معلوماتها من موظفين في القنصلية السعودية في تركيا واحدهم تركي قدم استقالته من القنصلية والتحق بالمخابرات التركية واخبرها بما جرى، ثم اعطى المعلومات الى الصحيفة مقابل مبلغ 25 الف دولار فقال عند الساعة الثانية و20 دقيقة طلب القنصل العام من كافة موظفي القنصلية التجمع في قاعة الاجتماعات الكبرى، ومغادرة مكاتبهم وترك اوراقهم ومعاملاتهم، فنفذوا الاوامر وانتقلوا الى قاعة الاجتماعات معتبرين ان القنصل يريد ان يجتمع بهم، لكنهم دخلوا القاعة الكبرى وبعد دخولهم تم اغلاق الابواب بالمفاتيح ووقف رجال الامن السعوديين في القنصلية على الابواب وعددهم 8 ومعهم مسدسات كونهم يملكون الحصانة الديبلوماسية.

لم يبق اي موظف في الخارج سوى الحاجب الذي يفتح الباب، رن على جرس القنصلية عند الساعة الواحدة الا 5 دقائق الخاشقجي فجاء الحاجب وفتح له الباب ثم انطلق ذاهبا دون ان ينظر الى الوراء والى الضيف الذي دخل ومضى الى داخل القنصلية الى ممر لا يعرفه الخاشقجي كما قام الموظف التركي الذي قدم المعلومات للصحيفة.

كيف تم قتله
ما ان دخل الخاشقجي بضعة امتار حتى سمع صوت القفل الكهربائي يقفل الباب، فالتفت الى الوراء فرأى الباب مغلقا، لكن لم يعرف معنى صوت الاقفال الكهربائي الذي اقفل الباب فعاد الى الباب وحاول فتحه فرآه انه مغلق، لكنه لم يعط اهمية الى الموضوع ونظر الى قاعة القنصلية حيث تجري المعاملة، فلم يجد احد، وبعد ثوان خرج من غرفتين 9 رجال اصحاب قامة قوية ورياضية واقتربوا منه وطوقوه وقاموا فورا بتكبيل يديه خلف ظهره، واقترب منه شخص وقام بحقنه بابرة في كتفه، وهي كناية عن حقنة خفيفة لمخدر يجعله واعيا لكنه يجعله غير قادر على التحرك بسهولة. فقال له ضابط الامن السعودي الذي هو بلباس مدني لكنه رئيس المجموعة وقال عليك الذهاب معنا الى الرياض فقال فماذا عندي في الرياض، فقال له انه امر يجب ان تنفذه فورا.

ساعة الخاشقجي
فيما نظر الخاشقجي الى الصالة فرأى شاشة تلفزيون كبيرة هي كناية عن تلفزيون سكايب ويعرف ذلك الصحافي جمال خاشقجي لانه كان يجري مقابلات تلفزيونية على سكايب، ورأى مقابله رجال كما رأى وجه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ورأى وجه سعود القحطاني الذي يعرفه جيدا وهو رئيس فريق العمليات الخاصة بالاعدام والقتل والخطف.

فخاف الى حد ما جمال خاشقجي لكن المخدر الخفيف الذي اصاب جسمه من الطبيب الشرعي الذي تم ارساله مع وفد ضباط الامن جعله في حالة ارتخاء، فتكلم سعود القحطاني متوجها بالكلام الى الخاشقجي، عليك الانصياع الى الرجال والذهاب معهم فورا عبر السيارات من الباب الخلفي للقنصلية الى مطار اسطنبول وهنالك طائرة لها حصانة ديبلوماسية للاقلاع نحو الرياض.

فاجاب خاشقجي وما هي ضمانتي في الرياض فقال له القحطاني يا كلب عليك المجيء فورا.

ثم تم سماع صوت ليس عال جدا وكان صوت محمد بن سلمان ولي العهد السعودي الذي قال اقطعوا لي رأس هذا الكلب وابعثوا جثته مقطعة الى السعودية. وفورا سحب ضابط امن فورا خنجرا، وبقي بقية الرجال بضرب الخناجر على رقبته حتى قطعوا رأسه وتم ذلك كله خلال 11 دقيقة.

فيما خطيبة الصحافي جمال خاشقجي كان قد اعطاها رقم مساعد الرئيس التركي اردوغان وقال لها بعد 10 دقائق اتصلي بمساعد الرئيس التركي اردوغان وابلغيه ان امرا خطيرا يحصل اذا تأخرت عن 10 دقائق، فاتصلت فورا بمساعد الرئيس اردوغان وابلغته انها تشاهد خلف الزجاج اشباح ولا تعرف ماذا يجري لكنها لم تعد ترى جمال خاشقجي خطيبها. فدخل فورا المساعد الى الرئيس التركي اردوغان الذي اعطى امرا بتجهيز قوة من 90 رجل من القوة الضاربة لاقتحام القنصلية السعودية في اسطنبول تحت حالة طوارىء بأنه في حالة طوارىء تسقط الحصانة القنصلية، لان الحصانة القنصلية هي غير الديبلوماسية، اما القنصليات فلها حصانة قنصلية محدودة ويمكن الدخول اليها. وفيما كان 90 رجل من نخبة الجيش التركي من قوة المغاوير يستعدون لاقتحام القنصلية كان القنصل العام يشاهد تجمع القوى فاتصل فورا بولي العهد السعودي مبلغا اياه انه اذا دخلت قوة تركية سيتم اكتشاف الجريمة. وفورا اتصل ولي العهد السعودي بوالده الملك سلمان طالبا منه الاتصال بالرئيس التركي اردوغان واستمهاله عدم اقتحام القنصلية، وحصل كل ذلك خلال دقيقتين، فطلب الرئيس التركي اردوغان تأخير اقتحام القنصلية السعودية، لكن مرت نصف ساعة عندها اتصل الرئيس التركي وقال للملك سلمان انا اريد الاقتحام لكن الرئيس التركي لم يجد الملك سلمان على الخط وقالوا له ان الملك في اجتماع فغضب كثيرا وقال ان عظمة تركيا هي اعظم بكثير من السعودية، واتصل بمحمد بن سلمان وقال له انا اعلم ما يجري، لقد قمتم بمس كرامة تركيا، واعرف ما يحصل لكن ليس بالتفصيل، لكن كل شيء هو الان على الاراضي التركية ورجال امنك وضباطك كلهم محتجزون في تركيا وساعرف الحقيقة.

تم سحب جثة جمال خاشقجي الى غرفة مجاورة خارج القاعة الكبرى وقاموا بتقطيعها بالخناجر ثم اسرعت فرقة من التنظيفات لمسح الدماء وشطف الارض والغاء اي اثر للجريمة.

فيما طلب بعد ساعة مساعد القنصل العام من الموظفين الذهاب الى بيوتهم لان الدوام انتهى اليوم باكرا وان عليهم الذهاب من الباب الخلفي وليس من الباب الرئيسي، فخرجوا مستغربين من الباب الخلفي وذهبوا، اما القاعة حيث وقعت الجريمة فتم تنظيفها كليا وازالة كل الاثار، وهنا السؤال، فرواية نيويورك تايمز تقول انه كان مدبر الامر منذ 10 ايام مع شخص يقوم بدفن الموتى وابلغوه انه سيتم تسليم جثة ملفوفة بسجادة لدفنها في غابة قرب اسطنبول واعطوه مبلغ 10 الاف دولار فيما تقول صحيفة واشنطن بوست ان الجثة تم وضعها في صناديق خشبية وان 7 شاحنات خرجت من القنصلية التي هي ضخمة جدا ولديها مواقف سيارات وشاحنات وتتسع لاكثر من 120 سيارة، فخرجت 7 شاحنات بينها شاحنة سوداء، وشوهد فيها صندوق اسود كبير كما قال احد الذين كانوا على شرفة مبنى يطل على القنصلية السعودية في اسطنبول.

بعد نصف ساعة اقلعت الطائرة السعودية باتجاه الرياض ولا احد يعرف ما اذا كان جثمان الخاشقجي هو موجود في الطائرة ام انه تم دفنه في تركيا. لكن المخابرات التركية تعلم تماما اذ جلبت كل الذين يعملون في دفن الموتى وقامت بالتحقيق معهم وحصلت على اعترافاتهم لكنها ابقت النتائج سرية للغاية.

ولم تقل ما اذا كان احد اعترف بدفن جثة ام لم يعترف احد.

احتفال بن سلمان بعملية القتل
كان ليلتها محمد بن سلمان ولي العهد السعودي يحتفل باكبر عيد بانه انتهى من الصحافي الحر صاحب القوة المنطقية في الكلام جمال خاشقجي بقتله والاهم من ذلك ان محمد بن سلمان يحب اقامة العمليات التي تبقي الرعب في صفوف شعبه او الامراء او الضباط لذلك سجن 400 رجل اعمال بينهم 325 امير في ليلة واحدة جمعهم في فندق الريتز واجبرهم على البقاء في الغرف مع ابقاء ابواب غرفهم مفتوحة، وعلى كل باب رجل امن، وعدم فتح ابوابهم ولذلك خلق الرعب في صفوف الامراء من ال سعود بعد سجن 325 اميرا حصل على اتصالات هاتفية فيما بينهم اثناء وجودهم على ساحل فرنسا واسبانيا، وبما ان صهر الرئيس ترامب قبل اقالته كان هو مستشار الامن القومي لترامب كان يحق له الدخول على معلومات الامن السرية المتعلقة بالشخصيات الدولية، وكان يكفي ان يكبس زر اسم الامير محمد بن سلمان كي تخرج المعلومات له، وقد حصل على كل الاتصالات الهاتفية بين الامراء الذين تكلموا براحة ضد ولي العهد السعودي وهم يتكلمون بجهاز الخليوي من يخت الى يخت، او ضمن لندن او في الولايات المتحدة معتقدين ان لا احد يسمعهم. لكن الاقمار الاصطناعية كان في يد الامن القومي وفي يد صهر الرئيس الاميركي ترامب الذي هو الصديق الحميم لمحمد بن سلمان والذي اكرمه بمبالغ طائلة من الاموال، وذلك في بداية عهد الرئيس الاميركي ترامب.

ما ان حصل على المعلومات واتصالات الامراء الذين ابدوا رغبتهم انهم ضد ولي العهد السعودي حتى جلبهم تحت عنوان ان الملك السعودي يريد الاجتماع بهم الى السعودية وما ان وصلوا كان الاحتجاز والسجن ينتظرهم وتحت عنوان مكافحة الفساد قام بسجنهم ثم ضربهم بقساوة جدا حتى ان منهم قتل نتيجة الضرب بالعصي على ظهورهم مما ادى الى كسر السلسلة العامودية، وتم ضرب كل الامراء واجبروهم على التوقيع على التنازل عن ملكياتهم والاعتراف بانهم سرقوا الاموال من الشعب السعودي وبانهم ممنوع عليهم السفر الى خارج المملكة العربية السعودية ليس فقط بعد سحب جوازاتهم بل بعد سحب كل ثرواتهم واملاكهم وتنازلوا عن شركاتهم باوراق خطية ورسمية لصالح المملكة السعودية وحصل محمد بن سلمان على 715 مليار دولار منهم بينهم 175 رجل اعمال غير سعودي بينهم 4 لبنانيين احدهم احد اصحاب اكبر شركة للتأمين في لبنان، الذي وقع على كل تناول على امواله وعاد الى بيروت لا يحمل الا حوالي 8 الاف دولار، كما ان شقته التي هي في منطقة الزيتونة باي تم اجباره على التنازل عنها والتوقيع على انها ملك للشركة السعودية التي استملكت كل شيء ولكن هي شركة سعودية مخفية انما ملك ولي العهد السعودي لكنها باسماء اخرى وقام الامير محمد بن سلمان باجراء كل المعاملات القانونية كي تكون املاك الشركة لصالحه بينما الاسماء الظاهرة لا تخصه مباشرة.

وكما فعل مع الامراء فعل مع الصحافي الخاشقجي لانه لم يكن مطلوب تقطيع اوصاله بالسكاكين بل اعطى الامر بتقطيع اوصاله كي يخلق الرعب في صفوف الصحافيين، بل تم الطلب على قطع رأس هذا الكلب كما اسماه ثم تقطيع اوصاله وجلب اوصاله الى السعودية كي يخلق الرعب لدى اي صحافي يحاول مخالفته حتى لو كان في الولايات المتحدة وان باستطاعته جلبه من واشنطن ثم قتله ثم تقطيع يديه ورجليه واوصاله ونقله اشلاء الى السعودية.

اكتشاف الجريمة
وهكذا خلق رعب كبير لدى الصحافيين او اي صحافي يفكر في المستقبل بمعارضة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

في اليوم الثاني والثالث والرابع والخامس بدأت تتكشف عملية الجريمة الوحشية التي تمت بحق الخاشقجي، وبدأ محمد بن سلمان يخسر رصيده الدولي بعد ان ظهر بانه رجل اصلاح وانه اعطى المرأة حق قيادة السيارة وانه يريد القيام باصلاحات كثيرة، لكنه بدأ يخسر من رصيده في اميركا وبدأت التلفزيونات الاميركية والصحف تنشر كامل الاخبار والاوامر.

الرئيس ترامب احتار في الامر لكن لم تطل فترة حيرته، ذلك ان المديرية الخاصة بالمعلوماتية الالكترونية التابعة لوزارة الدفاع ووزارة الدفاع طلبت من شركة سكايب فيلم الذي تكلم فيه محمد بن سلمان مع الصحافي خاشقجي وصور قتله وتقطيع اوصاله.

كما ان المخابرات المركزية الاميركية طلبت من فايبر التي تعتبرها السعودية شركة سرية لكنها خاضعة للتنصت الاميركي الزاما نتيجة وجود اكبر جهاز والات ضخمة الكترونية في العالم تملكها الولايات المتحدة لوحدها ولا تملكها اسرائيل ولا روسيا ولا فرنسا ولا بريطانيا وتملك اقمار اصطناعية قادرة على سماع حديث داخل غرفة للتركيز على غرفة ما في مبنى معين من كافة الارض كلها، والمخابرات الاميركية اعطت جزء بسيط من القدرة اذ اعطت شركة غوغل خريطة العالم، واعطت شركة فايسبوك اتصالات الانترنت واعطت شركة انستغرام وشركة فايبر وايمو وبقية الشركات كيفية الاتصال بالعالم اضافة الى ان كل اجهزة مايكروسوفت وشركة بيل وشركات الكبرى الاميركية بعض المعلومات كي تعمل مزيد من التنافس مع الشركات لكوريا الجنوبية والصينية والروسية انما اكبر جهاز في العالم يصل مداه الى 10 كلم طول و6 كلم عرض وكلها ابنية تحت الارض يوجد فيها اهم الالات الاصطناعية لكشف التنصت المرتبطة بالاقمار الاصطناعية وبكافة الخطوط السلكية والخطوط الخليوية تستطيع التنصت على كل شيء، وبمجرد قرار من مدير المخابرات الاميركية لمدراء فروع التنصت المعلوماتية الذي يصل عددهم الى 46 الف عنصر وعامل في هذا القسم فان 46 الف عامل كل واحد منهم لديه منطقة مختصة في العالم.

تسليم ترامب صور سكايب
وتم تسليم ترامب صور سكايب وتسليمه صور التنصت وكلمة محمد بن سلمان اقطعوا رأسه هذا الكلب واجلبوه لي، متحدثا عن المغدور الصحافي الحر جمال خاشقجي.

احتار ترامب في بداية الامر وبدأ يدافع عن ولي العهد السعودي لكن الرأي العام الاميركي بعد ان تسربت له المعلومات عن الجريمة، اتجه نحو ادانة السعوديةن وطلب بالغاء الصفقة بين اميركا والسعودية وعرف الحزب الجمهوري الذي ينتسب اليه ترامب انه سيخسر الانتخابات النيابية النصفية في الكونغرس الاميركي كذلك في مجلس الشيوخ وسيصبح الحزب الديموقراطي هو الحزب الحاكم. اضافة الى ذلك فان ترامب يخطط بعد سنتين للترشح لولاية ثانية كي يدوم في الرئاسة 8 سنوات كما حصل مع كلينتون واوباما.

وهنا اضطر ان يبدأ حملته ضد محمد بن سلمان قائلا ان الاخبار التي تاتي من السعودية فيها اشاعات عن مقتل الخاشقجي وانا اكره هذه الامور، الى ان وصل امس الى اول حديث صريح يقول ان قتل الخاشقجي ودم الخاشقجي هم على يدي ولي العهد السعودي وهو اخطر اتهام مباشر من رئيس اميركا لولي العهد السعودي الذي بات مصيره يتم دراسته بين لندن وباريس وواشنطن عن امكانية تغييره من مركزه.

انقلاب عسكري
ولي العهد السعودي شعر بخطورة الامر، ولذلك تم الاعلان اليوم عن انه عقد اجتماعا معغ رؤساء اجهزة المخابرات كلهم، وعددهم 38 اكبر ضباط المخابرات السعودية، ثم الاجتماع الكبير مع قادة الجيش السعودي، وشبه اعلان حالة طوارىء جاءت من ولي العهد السعودي الذي ابلغ والده الملك سلمان انه اذا حصل تفكير بتغييره كما يقال خلال شهر من كونه ولي عهد السعودية، فانه سيقوم بانقلاب عسكري ويمنع وصول شقيقه خالد بن سلمان حتى انه حدد بقتل شقيقه خالد بن سلمان طالما ان شقيقه موجود في السعودية حاليا وجاء من مركزه كسفير السعودية في واشنطن وانه لن يسمح له بالسفر الا بعد الحصول على ضمانة ببقاء محمد بن سلمان ولي العهد.

القضية ستكون كبيرة ولن تنتهي القصة في بدايتها، ولي العهد السعودي ارتكب جريمة وحشية بشعة، لكن العالم كله استفاق عليها. مصير محمد بن سلمان هو في يد الرئيس التركي اردوغان اما المفتاح الفعلي لوضعه خارج مركز ولي العهد هو في واشنطن في يد الرئيس الاميركي ترامب وبالتحديد في يد وزارة الدفاع عند ماتيس ومديرية المخابرات الاميركية.

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان تلقى 3 اتصالات من الرئيس الاميركي ترامب لمحاولة معالجة الموضوع، اما روسيا فاعطت اطمئنان لولي العهد السعودي محمد بن سلمان انها ستستقبله وتدعمه ان هو ترك الولايات المتحدة واتجه نحو روسيا وانها ستبيعه احدث الاسلحة كما انها مستعدة لدعمه في الحرب، لكن كل ذلك لم يأت على لسان اي مسؤول روسي كبير بل على بعض المواقع الالكترونية في روسيا.

القضية كبيرة، القصة بدأت، الجريمة الوحشية لن تنتهي، الا اذا دفعت السعودية مبالغ فوق العادة وصلت الى 10 الاف مليار دولار اي تقريبا 40 في المئة من كامل ثروة السعودية.

ما الذي سيحصل الجواب هو القضية كبيرة القصة بدأت، وكيف ستنتهي فالمصير مجهول.

ويبقى دم الصحافي جمال خاشقجي دم رجل بريء تم ذبحه وتقطيع اوصاله بطريقة وحشية لم يسبق لها مثيل فهل يذهب دمه وينسى العالم هذه الجريمة ام يتم محاسبة من اعطى الاوامر ومن ارتكب الجريمة.

أضف تعليق

اترك رد

جميع الحقوق محفوظة © جريدة لبنانون توداي 2017

تصميم وبرمجة قمة سوفت

%d مدونون معجبون بهذه: