الرئيس الإيراني مهددا الخليج كله.. لن تتمكنوا بعد هذه اللحظة من تصدير نفطكم

في رسالة شديدة اللهجة وموجهة بشكل مباشر للسعودية، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني على أنه لن تتمكن أي دولة خليجية من تصدير نفطها في حال تم منع بلاده من تصدير نفطها.

وقال “روحاني” كلمة له بثها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة صباح، الثلاثاء، إنه ينبغي للولايات المتحدة أن تعلم أنه إذا لم تستطع إيران تصدير النفط فلن يكون بوسع أي بلد آخر تصديره من الخليج.

وفي يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني المنقضي دخلت الحزمة الثانية من العقوبات الأميركية على إيران حيز التنفيذ، الاثنين، مستهدفة على وجه التحديد قطاع الطاقة، وذلك بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق الدولي النووي مع إيران في مايو/آيار الماضي.

وكان الاتحاد الأوروبي وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا الموقعة على الاتفاق النووي مع إيران، والذي يهدف إلى منع طهران من حيازة سلاح نووي، أبدت أسفها للقرار الأميركي الأخير.

ووصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الحزمة الجديدة بالأشد في تاريخ الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن طهران لم تعد في وضع جيد الآن.

وليست هذه المرة الأولى التي يطلق فيها “روحاني” هذه التهديدات، فقد هدد في يوليو/تموز الماضي بإغلاق الخليج العربي إذا مُنعت بلاده من تصدير النفط، رداً على تصريحات المسؤولين الأمريكيين عن وقف صادرات النفط الإيراني بالكامل، وإعلان السعودية والإمارات استعداداهما لضخ ملايين البراميل من النفط لمواجهة أي خلل في الأسواق.

وأضاف الرئيس الإيراني في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السویسري آلان بيرسيه، عقب لقائهما بالعاصمة برن حينها “إن الولايات المتحدة ترغب بفرض إملاءاتها على الدول الأخرى”، واصفاً تصريحات المسؤولين الأمريكيين بأنها “ثرثرة ولا يمكن تطبيقها أبداً”.

وتابع قائلاً: “زعم الأمريكيون أنهم يريدون وقف صادرات النفط الإيرانية بالكامل، إنهم لا يفهمون معنى هذا التصريح؛ لأنه لا معنى لعدم تصدير النفط الإيراني بينما يجري تصدير نفط المنطقة”.

ورداً على سؤالٍ إن كان يريد استهداف شحنات الدول الخليجية المجاورة، أجاب روحاني: “افتراض أن إيران ستصبح المنتج الوحيد غير القادر على تصدير نفطه خاطئ، الولايات المتحدة لن تستطيع أبداً قطع إيرادات إيران من النفط”.

أضف تعليق

اترك رد

جميع الحقوق محفوظة © جريدة لبنانون توداي 2017

تصميم وبرمجة قمة سوفت

%d مدونون معجبون بهذه: