عاجل

الوزن الزائد .. يزيد خطر الإصابة بعدد من السرطانات

أظهرت دراسة نشرت نتائجها مجلة “ذي لانست” الطبية البريطانية أن الوزن الزائد والبدانة يزيدان خطر الاصابة بعدد من أمراض السرطان الشائعة، بينها سرطانات الرحم والمرارة والرئة والكبد والقولون.

تناولت الدراسة أكثر من خمسة ملايين بريطاني في سن السادسة عشرة ومؤشر كتلة الجسم لديهم معروف. وتمت متابعتهم على مدى سبع سنوات ونصف السنة في المجموع.

ويعبر مؤشر كتلة الجسم عن العلاقة بين وزن الشخص وطوله، اذ يتم اعتبار الاشخاص البالغين بدينين اذا ما كان مؤشر كتلة الجسم يفوق 30. اما اذا كان المؤشر بين 25 و30 فإنه يؤشر الى وزن زائد.

وعبر دراسة 167 الف حالة اصابة بالسرطان ضمن هذه المجموعة، اقام الباحثون رابطاً بين مؤشر كتلة الجسم و17 من 22 ورماً سرطانياً هي من الاكثر انتشاراً في بريطانيا.

وكل زيادة بخمس نقاط لمؤشر كتلة الجسم ربطت بزيادة خطر الإصابة ببعض انواع السرطان، وقد حل سرطان الرحم في مقدمة هذه المخاطر (إذ زاد خطر الاصابة به 56%) متقدما على سرطان المرارة (31%) والكبد (25%) وعنق الرحم (10%) والغدة الدرقية (9%) واللوكيميا (9%).

كذلك أظهرت الدراسة ان مؤشرات كتلة الجسم المرتفعة تزيد أيضاً الخطر الإجمالي للإصابة بسرطان الكبد (19%) والقولون (10%) والمبيض (9%).

وأظهرت دراسات اجريت في السابق وجود رابط بين البدانة وبعض انواع السرطان الا انها، بحسب الباحثين، لم تأخذ في الاعتبار بشكل كاف عوامل خطر اخرى معروفة مثل السن والتدخين، وهي عوامل اخذت في الاعتبار في هذه الدراسة.

أضف تعليق

اترك رد

جميع الحقوق محفوظة © جريدة لبنانون توداي 2017
%d مدونون معجبون بهذه: