عاجل

بان كى مون يدعو إسرائيل وحماس إلى بدء مفاوضات في القاهرة

رحب الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة بان كى مون بموافقة إسرائيل وحركة “حماس” على وقف إطلاق النار فى قطاع غزة لمدة 72 ساعة اعتبارا من صباح اليوم الثلاثاء، مطالبا الطرفين بالالتزام به وبـ “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس” بانتظار بدء سريانه.

وطالب الأمين العام فى بيان كلا من إسرائيل وحماس بـ “البدء فى أسرع وقت ممكن بمفاوضات فى القاهرة للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار ومعالجة المشاكل التى هى فى اصل” النزاع، وأضاف البيان أن “الأمم المتحدة مستعدة لتقديم كل الدعم لهذه الجهود” الرامية لتسوية النزاع.

هذا ودخل وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل برعاية مصرية حيز التنفيذ في الثامنة من صباح اليوم الثلاثاء، بالتوقيت المحلي لمدة 72 ساعة

وأعلن الناطق باسم حركة “حماس” سامي أبو زهري اليوم الثلاثاء دخول التهدئة مع اسرائيل حيز التنفيذ داعيا إسرائيل إلى الالتزام بها.

وقال أبو زهري في تصريح صحفي إن “الفصائل الفلسطينية تؤكد التزامها وندعو الاحتلال للالتزام وعدم العودة لخرقها”.

وكانت حركتا “حماس” وطالجهاد الاسلامي” ابلغتا القاهرة أمس الاثنين موافقتهما على تهدئة مع إسرائيل لمدة 72 ساعة اعتبارا من صباح الثلاثاء.

وقبيل بدء التهدئة المؤقتة، شن الطيران الحربي الإسرائيلي سلسلة غارات مكثفة استهدفت في أغلبها أراض زراعية شمال ووسط وجنوب قطاع غزة، في حين امطرت المقاومة الفلسطينية المدن الإسرائيلية بوابل من الصواريخ ودوت صفارات الإنذار في مستوطنات غلاف غزة وشرق مدينة القدس.

وأعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لـ”حماس” أنها قصفت مدينة القدس المحتلة بـ4 صواريخ ح75 ومنطقة “غوش دان” قرب تل أبيب بـ 5 صواريخ من نفس الطراز، كما قصفت مدن أسدود وكريات ملاخي (شمال شرق غزة) وبئر السبع (جنوب إسرائيل) بسبعة صواريخ غراد.

وقالت الكتائب في بيان عسكري إنه “استمرارا في الرد على جرائم الاحتلال والتي كان آخرها المجازر بحق عائلات البكري وضهير وعويضة” قامت بقصف عدة مدن إسرائيلية برشقات من الصواريخ.

في سياق متصل، قال المتحدث العسكري الإسرائيلي بيتر ليرنر إن قوات الجيش الإسرائيلي ستنسحب بكاملها من قطاع غزة وتنتشر في الجانب الإسرائيلي من الحدود فور دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ عند الساعة الثامنة صباحا، مؤكدا تواصل عملية ترميم

وإعادة بناء “السياج الأمني”.

وأضاف ليرنر في تصريحات صحفية أن “قوات الجيش الإسرائيلي سيعاد نشرها في مواقع دفاعية خارج قطاع غزة وستحتفظ بتلك المواقع الدفاعية”.

ووافقت الفصائل الفلسطينية وإسرائيل على دعوة من جمهورية مصر العربية لوقف اطلاق النار لمدة 72 ساعة تبدأ الساعة 8 من صباح اليوم الثلاثاء على أن تبدأ مفاوضات غير مباشرة في القاهرة حول شروط التهدئة.

 

 

أضف تعليق

اترك رد

جميع الحقوق محفوظة © جريدة لبنانون توداي 2017
%d مدونون معجبون بهذه: