بلاتيني على رأس اللائحة: بالأسماء .. رشاوى قطرية تاريخية لاستضافة مونديال 2022

كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن المسؤولين في الدوحة دفعوا مبالغ خيالية قيمتها 17.7 مليار جنيه إسترليني لإقناع أعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا بالتصويت لقطر على حساب الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة أن الرشاوي التي دفعتها قطر تضمنت صفقات تجارية مشروعة وعقود رعاية لأندية وشراء طائرات، لتنجح قطر في الحصول على 14 صوتًا مقابل 8 للولايات المتحدة في سباق تنظيم المونديال.

وأكدت الصحيفة أن محمد بن همام عضو اللجنة التنفيذية دفع رشاوي عبارة عن أموال نقدية لعدد كبير من المسؤولين عن إدارة الكرة في الاتحادات القارية المختلفة.

وحددت الصحيفة بالاسماء أهم من تلقوا الرشاوي من بن همام..

1- ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي

تلقي رشاوي قطرية عبارة عن صفقة شراء طائرات “إير باص” وشراء نادي باريس سان جيرمان وإعادة هيكلة قنوات “بي إن سبورتس” وشراء حقوق بث الدوري الفرنسي لتنظيم المونديال بإجمالي استثمارات قيمتها 14.72 مليار إسترليني.
2-  الرئيس البارجوياني “فرناندو لوجو” تلقي (1.33 مليار إسترليني) قيمة استثمارات في مجال الطاقة بعدما وقع عقد مع محمد بن همام.
3- ورواي ماكودي رئيس الاتحاد التايلاندي

وقع مع بن همام صفقة للبترول مع بقيمة (1.23 مليار إسترليني) في أغسطس 2010 بالدوحة، إضافة إلى 150 مليون إسترليني لإسبانيا مقابل رعاية شركة الطيران القطرية لنادي برشلونة، كما حصل بعض المسؤولين الأفارقة وقارة أوقيانوسيا على 99 مليون إسترليني.

4- رئيس الاتحاد الأرجنتيني خوليو جروندوندا تلقي 59 مليون إسترليني من قطر لتسديد ديون الكرة في بلاده.
5- ريكاردو تيكسيرا رئيس الاتحاد البرازيلي حصل علي 6.7 مليون إسترليني.
6- القبرصي ماريوس ليفكاريتيس اعترف بحصوله على 27 مليون إسترليني قيمة استثمارات قطرية بشراء قطعة أرض لبناء مصنع في نيقوسيا.

أضف تعليق

اترك رد

جميع الحقوق محفوظة © جريدة لبنانون توداي 2017
%d مدونون معجبون بهذه: