بو عاصي: تشكيل الحكومة ليس ترفا

اكد وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال النائب بيار بو عاصي ان العرقلة في تشكيل الحكومة ليست اتية من القوات اللبنانية وهي في النهاية ستتشكل ولكن لا يجوز ان تتأخر، ولا احد يعرف توقيت التشكيل الا المعرقل الذي يجب ان يتحمل مسؤولية افعاله. واعتبر ان تشكيل الحكومة ليس ترفا، لذا على المعادلة القائمة ان تتغير لتسهل امور التشكيل.

وشدد على ان الهم الاساسي ليس المجتمع الدولي والتزاماتنا معهم بل الشعب اللبناني الذي منحنا ثقته ولم نستطع تشكيل حكومة حتى الآن. اضاف: “هدف الدولة تثبيت الهوية الوطنية والاستقرار السياسي والامني والاجتماعي وهذا لن يحدث الا بتماهي بين المواطن والدولة” .

وامل بو عاصي في حديث عبر راديو “دلتا” من الحكومة المقبلة ان يكون هناك اجتماعات لمجلس الوزراء من اجل السياسة العامة وليس فقط للتصديق على جدول الاعمال. واكد انه سيحاسب الحكومة المقبلة على ادائها فور انتهاء مهامه الوزارية لان هذا من واجبه كنائب اذ لا يجوز السكوت عن اي مخالفات اضافة الى الاهتمام بالتشريع وانماء منطقة بعبدا، موضحا ان المحاسبة لا تهدف للمناكفة بل لعدم السكوت عن أي خلل فمصلحة المواطن فوق كل اعتبار.

وتعليقا على تداعيات العاصفة التي ضربت لبنان في الساعات الاربع وعشرين الماضية، لفت الى ان المشكلة ليست بالعواصف بل بالطريقة التي تحضر بها الدولة المواطنين لاستقبال هذا الطقس، آسفا لان الدولة تعمل من دون تخطيط واذا استمرت بهذه الادارة لن نصل إلى مكان، لا سيما وان البلد يفتقد للبنى التحتية والصيانة والتخطيط.

وتابع: “الدولة ليست المؤسسة الوحيدة في المجتمع فهناك منظومة متكاملة تبدأ بالمواطن الى المؤسسات والقطاع الخاص وصولا الى التخطيط العام لادارة شؤون البلد، ولا نستطيع حصر الامور في اطار ضيق يؤدي في كل مرة الى النتيجة نفسها”.

بو عاصي اشار الى ان “منطقة بعبدا” هي احدى الاسباب التي اعادته الى لبنان، فمثلث “التحويطة – العبادية – حمانا” نقاط ارتكاز تمنى ان يعود اليها في خلال وجوده في فرنسا وقد عاد اليوم ، مشيرا الى ان بعبدا تتميز بجمالها وطيبة اهلها وصلابتهم، ومشددا على ان همه اليومي الا يخزل الناس.

اضاف: “على الانسان ان يكون صادقا ومنسجما مع نفسه ومع قناعاته وفي الباقي الاتكال على الله. انا انسان لبناني وطني لاقصى الحدود في ظل الطائفية والعصبية السائدة في لبنان ولدي المعزة نفسها لكل منطقة في هذا البلد”.

اما في ملف النازحين السوريين، فجدد بو عاصي التأكيد ان خيار بقائهم في لبنان ليس بخيار وارد ولا حل الا بعودتهم الى بلادهم في اسرع وقت، مؤكدا ان وجود نازحين في لبنان مهما اختلفت جنسياتهم يغير تكوينه ولن يكون لبنان الذي نعرفه، ومشيرا الى اننا قمنا بواجباتنا تجاههم . ولفت الى ضرورة القيام باحصاء للنازحين لان هذه المعلومات حق لنا وهي لا للتمهيد لابقائهم ودمجهم في المجتمع.

في ما خص الشؤون الاجتماعية، رفض بو عاصي تسييسها وادخالها بصراع السلطة، موضحا ان اهتمامه بالشؤون الاجتماعية لن يتغير بل سيكون نائب بعبدا ونائب الامة وسيحمل هموم “الشؤون” في عمله البرلماني.

واعتبر ان الفئات الضعيفة في المجتمع هي جسر عبور بين الانسان وانسانيته، لا سيما ذوي الاحتياجات الخاصة. واسف لان مشكلة الفقر الى تزايد في وقت اماكنيات الدعم تتراجع وهذا امر كارثي. اضاف: “خفضنا بطاقات الفقر بعد تعذر امكانية تأمين الخدمات التي يجب ان تقدمها البطاقة لذا قمنا بتصنيف العائلات لاختيار الـ 44 الف عائلة اكثر فقرا لمساعدتهم من خلال البطاقة و10 الاف عائلة البطاقة الغذائية. وبعد جهود استطعنا رفع هذا العدد الى 15 الف عائلة. ونقصد بالاكثر فقرا العائلات التي لا يتجاوو مدخولها 3$ يوميا”.

ولفت الى ان الفقر يجلب التعاسة والمرض والتسرب المدرسي ويؤدي الى مشاكل كبيرة، مركزاً على ان الوزارة بدأت ببرنامج لتدريب العائلات الاكثر فقرا بهدف اخراجهم من فقرهم ومساعدتهم على ايجاد فرص عمل او عبر تأمين قروض صغيرة، ومشدداً على ان الحل لمشاكل الناس ليس بوظيفة من هنا او خدمة من هناك بل باستقرار البلد وبوضع سياسات ومكافحة الهدر والفساد والزبائنية وزيادة النمو الذي هو المدخل لتحسين الوضع الاقتصادي.

ورداً على سؤال، قال: ” لا اعرف ان هناك ما يوازي فيروز عندنا فهي جزء من هويتنا ومن كل فرد منا، هي فيروز الحلم والوجدان، هذا مرتبط بانسان وصوت ومرحلة متسمرة، ونحن متمسكون بها لانها جزء من رمزنا”. وشدد على ان الثقافة مرتبطة بالهوية وهي بتطور دائم والفن والابداع والخلق يكونون هويتنا للغد.

وعن نظرته للقوات اللبنانية والدكتور سمير جعجع، قال: “في الحكيم جانب انساني كبير قد ينعكس خجلا، الحكيم يعتبر ان حياته لتحقيق مهمته ويطبقها في كل ثانية، ويتابع تفاصيل كثيرة، ويعطي لكل موضوع حقه. 34 سنة وانا ملتزم في القوات اللبنانية ولم يتغير شيء من ثوابتي. انا ابن هذا البيت منذ العام 1984 وانا اجد نفسي في فكر وقيم واداء القوات. التزامي نابع من قرار ذاتي وليس من اي شيء اخر. وانا اجد نفسي بانسجام تام مع فكر ومسيرة سمير جعجع

أضف تعليق

اترك رد

جميع الحقوق محفوظة © جريدة لبنانون توداي 2017

تصميم وبرمجة قمة سوفت

%d مدونون معجبون بهذه: