تطبيقات أندرويد تسرب معلوماتك الحساسة لـ”فيسبوك”

كشف موقع “باز فيد” الأميركي أن تطبيقات أندرويد الرئيسية، مثل “Tinder” و”Grindr”و”Pregnancy” تعمل على  نقل بيانات المستخدمين الحساسة إلى موقع “فيسبوك” بهدوء، بحسب تقرير صادر عن مبادرة “Mobilsiche” للأمن المحمول.

وقال تقرير المبادرة إن المعلومات المسربة إلى موقع “فيسبوك”، قد تتضمن أشياء مثل الانتماء الديني وملفات التعارف وبيانات الرعاية الصحية، والتي تجمع بطريقة غير مقصودة، من خلال ارتباطات برمجية يوفرها مطورو التطبيقات.

وأشار “باز فيد” إلى أن معظم مطوري التطبيقات الذين التقاهم، افترضوا أن “فيسبوك” يوفر معلومات لبعض الجهات بشأن التطبيقات، مثل المكان الذي تنقر فيه ومدة استخدام التطبيق، وموقعك عند الاستخدام، بل إنه لفت إلى إمكانية وصول موقع التواصل الاجتماعي، لبيانات تجمعها تطبيقات أخرى.

وبشأن الهدف الأساسي من تلك البيانات، أوضح الموقع أنها تذهب لصالح الاستفادة من الإعلانات ذات الصلة، ويتم نقلها إلى فيسبوك، سواء سجل المستخدمون الدخول إلى النظام الأساسي أم لا.

ومن بين المعلومات المرسلة لـ “فيسبوك” عنوان الآي بي الخاص بالجهاز الذي يشغل التطبيق، ووقت الاستخدام، وشدد “باز فيد” على أن عملية الدخول لـ “فيسبوك” في أي لحظة تسمح للشركة بتجميع البيانات مع التطبيقات التي تستخدمها لأجل تحديد الإعلانات المتوافقة معك.

وقال “باز فيد” إن نشر تقرير المبادرة الألمانية لأمن الأجهزة المحمولة، يأتي بعد نهاية عام مليئ بفضائح الخصوصية، التي انتهكها “فيسبوك” خلال الأشهر القليلة الماضية، وشهد صراعا لموقع التواصل مع العديد من الجهات.

وكان فيسبوك كشف عن وجود ثغرة أمنية، تسببت بتسريب معلومات شخصية عن 30 مليون مستخدم، بما في ذلك الجنس والمكان وتواريخ الميلاد وسجلات البحث الأخيرة.

أضف تعليق

اترك رد

جميع الحقوق محفوظة © جريدة لبنانون توداي 2017

تصميم وبرمجة قمة سوفت

%d مدونون معجبون بهذه: