تعرف على أروع الاكتشافات العلمية لعام 2018

من الكواكب حديثة الاكتشاف إلى الإنجازات العلمية العظيمة في أبحاث الحمض النووي DNA، إليكم أروع الاكتشافات العلمية لهذا العام.

شمع أذن الحوت يكشف مستويات التوتر لديه

أظهرت الأبحاث التي قام بها علماء ونُشرت في مجلة “Nature Communications” في نوفمبر الماضي، عن أن شمع الأذن الذي كوّنته حيتان خلال حياتها كشف عن مستويات هرمون الكورتيزول الذي كانت تُفرزه. وأظهرت النتائج أن الحيتان كانت تُفرز مستويات أعلى من الكورتيزول خلال السنوات التي ازدادت فيها ظاهرة صيد الحيتان (في وقتٍ مبكر من القرن العشرين وستينيات القرن الماضي، وكذلك خلال الحرب العالمية الثانية بسبب الغواصات والبوارج الحربية).

اكتشاف بحيرات على سطح المريخ

كشف تقرير نُشر في مجلة “ساينس” عن أن عمليات المسح بالرادار لسطح الكوكب الأحمر كشفت عن وجود بحيرة. وأظهرت التقارير أن سطح المريخ كان يضم الكثير من المياه التي اختفت بطريقة ما. والأكثر إثارة للاهتمام، أن العلماء يعتقدون أن هذه البحيرة قد تكون مفضية للحياة، لأن بيئتها مماثلة لبيئة أنتاركتيكا.

هبوط مركبة InSight على سطح المريخ

يُعتبر هبوط مركبة InSight على سطح المريخ الشهر الماضي من أكثر الأحداث العلمية أهمية هذا العام. وتنحصر مهمة المركبة في دراسة النشاط الزلزالي للمريخ، والذي سيسمح للعلماء بفهم سُمك قشرة الكوكب وحجمها ودرجة حرارتها.

تنظيف المحيط الهادئ من القمامة

أطلقت منظمة The Ocean Cleanup غير الربحية الهولندية مشروعها لتنظيف المحيط من القمامة البلاستيكية. على الرغم من أن المشروع لا يزال في مرحلة الاختبار، إلا أنه يهدف لجمع القطع البلاستيكية عبر أداة على شكل حرف U والتخلص منها قبل أن يتم تكسيرها بأشعة الشمس في البحر وتُصبح ضارة للحياة البحرية.

تقلص عدد الحيوانات بشكلٍ كبير

تقلص الحيواناتوفقًا لتقرير WWF Living Planet لعام 2018، انخفض متوسط عدد مجموعات الفقاريات بنسبة 60% بين عامي 1970 و 2014. وانقرضت العديد من أنواع الحيوانات خلال الـ100 عام الماضية بفعل عمليات الصيد الجائر والمفرط.

ازدياد أعداد الغوريلا الجبلية

الغوريلا الجبلية، وهي أحد الأنواع المهددة بالانقراض بحسب الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، تتجه أعدادها للازدياد في الأماكن التي تعيش فيها في جمهورية الكونغو الديمقراطية، رواندا، وأوغندا. ذلك بفضل الجهود الحكومية المبذولة والرعاية البيطرية للحيوانات.

الحشرات في طريقها للاختفاء

على الرغم من شعورنا المنفّر تجاه الحشرات، إلا أن اختفاءها من الكوكب سيكون كارثيًا! وكانت دراسة قد نُشرت في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences قد كشفت أن الكتلة الحيوية للمفصليات بما فيها الحشرات والعناكب، تتناقص أعدادها بنسبة كبيرة، وصلت إلى 60 ضعفًا في الغابة المطيرة في بورتوريكو، وأجزاء كبيرة في العالم.

اكتشاف أدلة على وجود كوكب تاسع في المجموعة الشمسية

في عام 2015، حدّد العلماء جسم أُطلق عليه رمز TG387 يتحرك في مسار إهليجي بيضاوي غير اعتيادي حول الشمس. وأشارت العديد من الأدلة إلى وجود كتلة ضخمة غير مرئية تدور حول الشمس، ويُواصل العلماء البحث عن حقائق للتأكد من وجود كوكب تاسع في النظام الشمسي.

تصميم أول حمض نووي DNA

أعلن عالم صيني يُدعى He Jiankui أنه استعان بتقنية لتحرير الجينات أُطلق عليها اسم CRISPR لتغيير الحمض النووي لجنينين، ثم زرعهما في رحم الأم. وزعم العالم أن الطفلين ولدا بحالة صحية جيدة.

إلا أن العلماء من مختلف أنحاء العالم أبدوا انزعاجهم من هذا الإعلان باعتباره ليس دقيقًا ولا يُمكن استعمال هذه التقنية على الأجنة البشرية لأنها لا تزال في طور الدراسة. كما أن هذه العملية تتطلب رقابة صارمة ليتم تجربتها من أجل الحد من الأمراض الوراثية الخطيرة التي تفتقر للعلاج.

أضف تعليق

اترك رد

جميع الحقوق محفوظة © جريدة لبنانون توداي 2017

تصميم وبرمجة قمة سوفت

%d مدونون معجبون بهذه: