تل أبيب: العلاقات مع الرياض في تحسن ومنتجاتنا تصلها عبر الاردن!

نشرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية مقالاً ليوسي ميلمان تحدث فيه عن العلاقات السرية بين “إسرائيل” والسعودية ومصر.

وبحسب “رأي اليوم” فإن المحلل ميلمان، هو من أكثر الصحافيين الإسرائيليين قرباً للموساد ولباقي الأجهزة الأمنية العاملة في الكيان الاسرائيلي. وأشار إلى أن الاتفاق المصري والسعودي بشأن نقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر وموافقة “إسرائيل” على الاتفاق من المرجح أنه نتيجة للاتصالات السرية المتواصلة والمصالح المشتركة.

وقال الكاتب الإسرائيلي: ان موافقة تل أبيب على التحرك المصري بإعادة الجزيرتين للسعودية مجرد غيض من فيض عندما يتعلق الأمر بالعمليات السرية التي تحدث خلف الكواليس.

وتحدث عن أن “إسرائيل” ومصر تمتعتا بعلاقات وثيقة منذ وصول عبد الفتاح السيسي للسلطة، كما أن العلاقات الأمنية بينهما تشهد تحسناً مستمراً، الأمر الذي دفع العديد من المُحللين إلى القول إن العلاقات بين القاهرة وتل أبيب تمُرّ في شهر عسل، وأن هذه العلاقات لم تكن حسنة، كما هي اليوم، منذ توقيع اتفاق (كامب ديفيد) بين الدولتين.

وكشف النقاب عن أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يعرف جيداً يهود أمريكا عندما كان سفيراً للمملكة في واشنطن والتقى بهم.

وتحدث المحلل الإسرائيليّ عن تقارير غربية تفيد بأن البلدين لديهما علاقات اقتصادية عبر طرف ثالث حيث تصل المنتجات الزراعية والتكنولوجية الإسرائيلية إلى المملكة عبر السلطة الفلسطينية أو الأردن أو قبرص، وهناك تقارير تتحدث عن اتصالات وحتى اجتماعات بين مسؤولين رفيعي المستوى من السعودية و”إسرائيل”.

ووفقا لتقارير أجنبية، أضاف المحلل ميلمان، فإن رؤساء الموساد الإسرائيلي ومن بينهم مائير داغان وخليفته تامير باردو التقوا بمسؤولين في الاستخبارات السعودية في الماضي، كما التقى رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت بالأمير بندر بن سلطان واجتمع معه.

وقال ميلمان أيضا إنه خلال ولاية تامير باردو كرئيس للموساد تعزز التعاون الوثيق مع أجهزة استخبارات صديقة للموساد، في دول قريبة وبعيدة، على خلفية وجود مصالح مشتركة لمحاربة إيران، ببرنامجها النووي.

وفي هذا السياق، يذهب الكشف عن العلاقات الإسرائيلية بدول عربية، إلى مقاربة تقول إنّه يُمكن اعتبار “إسرائيل” كيانا طبيعيا في المنطقة لها الحق في الوجود والأمن.

أضف تعليق

اترك رد

جميع الحقوق محفوظة © جريدة لبنانون توداي 2017

تصميم وبرمجة قمة سوفت

%d مدونون معجبون بهذه: