حديقة تتحول إلى معرض فني في بيروت

تحولت حديقة الصنائع الواقعة في قلب بيروت إلى معرض فني جمعت فيه منحوتات وأعمال فنية لـ 24 فناناً من لبنان وسوريا وفلسطين والعراق ودول أوروبية، تحت عنوان “صمود وإصرار”، لتشجيع الحوار الثقافي عبر الفن في الأماكن العامة.

رانيا حلاوي القيمة على هذا المعرض قالت لـ”سبوتنيك”: “جمعنا فنانين من البلدان العربية والأوروبية من أجل تعزيز الحوار والتواصل بين بعضهم البعض في مساحة عامة، واشترطنا على الفنانين الأوروبيين تنفيذ أعمالهم في هذه الحديقة لكي يتسنى لللبنانيين وللجمهور أن يروا كيفية صنع قطعة فنية”.
وأضافت “ستتخلل المعرض ورش عمل ولقاءات مع الفنانين وخبراء الفن المعاصر لتسليط الضوء على الإنجازات المحلية وتأثيرها على المشهد الفني الإقليمي والدولي”.

وأوضحت حلاوي أن الهدف من هذا المعرض هو تشجيع الحوار الثقافي عبر الفن في الأماكن العامة وجعل الفن وسيلة لجمع الناس على تنوّع فئاتهم، من خلال أنشطة ومعارض وعروض فنية متنوعة.
الفنان الفلسطيني عبد الرحمن قطناني قال لـ”سبوتنيك”: “أنا مشارك بشجرة زيتون مصنوعة من الشريط الشائك، استعملت فيها جذع شجرة زيتون وشريطا شائكا يكمل الشجرة، كدلالة على تحدي الاحتلال، لأن شجر الزيتون الآن يجرفه الاحتلال الاسرائيلي، وهو كدلالة أيضاً أنه من خلال جذورنا ومن خلال شجر الزيتون نستطيع أن نكمل حياتنا، وبالتأكيد على أن جذورنا التي تعود إلى مئات السنين في أرض فلسطين… وبنفس الوقت نحن رغم الاحتلال ورغم غياب الدعم الحقيقي للشعب الفلسطيني نستطيع أن نكمل بإصرار التمسك بأرضنا”.
رئيس حزب الحوار الوطني فؤاد مخزومي أكد لـ”سبوتنيك”، أنه من خلال هذه المعارض نظهر صورة لبنان الحضارية والإيجابية قائلا: “لدينا تاريخ وثقافة ونستطيع التعايش مع بعضنا البعض ويجب عدم الإنجرار وراء القضايا الصغيرة”.

الفنانون المشاركون في المعرض هم: مصطفى علي (سوريا)، زياد عنتر (لبنان)، بقجة ديزاين (لبنان)، شوقي شوكيني (لبنان)، كارين ديبوزي (فرنسا)، نانسي دبس حداد (لبنان)، يزن حلواني (لبنان)، زينة حمادي (لبنان)، غالب أمين حويلا (لبنان)، نبيل حلو (لبنان)، توماس هاوسياغو (بريطانيا)، عبد الرحمن كتناني (فلسطين)، فيكا كوفا (هولندا)، هناء مال الله (العراق)، رندة نعمة (لبنان)، مروان رشماوي (لبنان)، لطفي الرمحين (سوريا)، هُمام السيد (سوريا)، كزاندر سبرونكن (هولندا)، كزافييه فيلان (فرنسا)، محترف يوك يوك (فرنسا)، آدا يو (كازاخستان)، كاثي فيدرز (بلجيكا)، غسان زرد(لبنان).

أضف تعليق

اترك رد

جميع الحقوق محفوظة © جريدة لبنانون توداي 2017
%d مدونون معجبون بهذه: