خبر محزن للعالم…… نفاذ الشوكولاتة قريبٌ جداَ..!

أعلنت شركتا إنتاج الشوكولاتة “Mars” و”Barry Callebaut” أنّ استهلاك الإنسان لكميّاتٍ كبيرة من الشوكولاتة قد يؤدي إلى نفاذها بوقتٍ قريب.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست الأميركية عن الشركتين قولهما “يُنتج المزارعون كمياتٍ من الكاكاو أقلّ من استهلاك البشر وقد نشهد على أطول فترةٍ من العجزٍ المتتالي في إنتاج الشوكولاتة منذ أكثر من 50 عاماً مع توقّع بازدياد هذا العجز من سنةٍ إلى أخرى”. وأشارت الصحيفة إلى أنّ كميّة استهلاك الشوكولاتة العام الماضي تخطّت كمية إنتاج الكاكاو بـ 70 ألف طن ومن المتوقّع أنّ يصل الرقم إلى مليون طن في العام 2020 وإلى مليونين في العام 2030.

وتكمن المشكلة في الطقس الجاف الذي يسيطر على غرب إفريقيا والذي ساهم في انخفاض الانتاج بشكلٍ كبيرٍ في المنطقة بالإضافة إلى انتشار مرضٍ فطري يُدعى Frosty. وينتج ساحل العاج وغانا أكثر من 70 بالمئة من الانتاج العالمي للكاكاو. أضف إلى ذلك، تُعدّ شهية البشر على تناول الشوكولاتة بكثرة من أبرز العوامل التي ستؤدي إلى عجزٍ في إنتاجها بخاصةٍ الصين التي تشتري كمياتٍ أكبر كلّ سنة.

ويُعتبر الإقبال الكبير على تناول الشوكولاتة الداكنة سبباً كبيراً في العجز بها إذ أنّ إنتاجها يتطلّب كميّة كبيرة من الكاكاو مقارنة مع الشوكولاتة العادية، فهذه الأخيرة تحتوي على 10 بالمئة في حين الداكنة تحتوي على 70 بالمئة. ولعلّ كلّ ذلك قد يبرّر سبب ارتفاع سعر الشوكولاتة بنسبة 60 بالمئة منذ العام 2012.

ولمعالجة هذه المشكلة، يقوم فريق بحث في إفريقيا الوسطى بتطوير أشجارٍ بإمكانها أن تُنتج سبع مراتٍ أكثر كمية حبوب الكاكاو مقارنة مع شجرة الكاكاو التقليدية.

 

أضف تعليق

اترك رد

جميع الحقوق محفوظة © جريدة لبنانون توداي 2017
%d مدونون معجبون بهذه: