ما لا تعرفه عن الاكاديمية التي تخرج منها حسام سعد الحريري

تعد أكاديمية ساند هيرست الملكية العسكرية البريطانية إحدى أشهر كليات العالم العسكرية على المستويين الأكاديمي والعملي، وهي كلية عسكرية بريطانية عريقة تم تأسيسها عام 1947 وهي تعتبر مركز تدريب أساسي لضباط الجيش البريطاني.

وتتراوح مدة الدراسة في ساندهيرست بين 40 الى 44 أسبوع أي أقل من سنة وتكلفة الدراسة فيها 105,000£ (جنيه استرليني) أي ما يعادل 220,000$ (دولار). وساندهيرست قاعدة عسكرية ومكانا مثاليا من الناحية الامنية بالنسبة لابناء الحكام والرؤساء للقيام بالدراسة والتدريب.

ويوجد من بين الحكام العرب الحاليين أربعة من خريجي الأكاديمية والكليات التابعة لها، وهم الملك عبدالله بن الحسين، وملك البحرين حمد بن عيسى، والسلطان العماني قابوس بن سعيد، وأمير قطر تميم بن حمد.

كما تخرج من الأكاديمية البريطانية الأمير علي بن الحسين، والشيخ علي صباح السالم الصباح، والأميرة عائشة بنت الحسين، والشيخ راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم.

في شهر ايلول وكانون ثاني وايار من كل عام ينسب اكثر من 270 طالبا لكلية ساندهيرست ويقسمون الى ثلاث مجموعات متساوية تضم كل واحدة 90 طالبا.

ويخضع الطلاب لاصعب امتحانات فكرية وجسدية في حياتهم ويفشل حوالي 15 بالمائة من الطلاب في اكمال دراستهم. اضافة الى التمارين الجسدية المركزة دون استثناء للشيوخ او الامراء يدرس الطلاب العلاقات الدولية والصراعات ومهارات التخاطب.

تقدم الأكاديمية تشكيلة مختلفة من الدورات التدريبية الأخرى للضباط وتحتوي على أقسام أكاديمية ذات سمعة معروفة على امتداد العالم يحاضر فيها كوكبة من أساتذة الجامعات، وهي أقسام دراسات الإدارة والاتصال وقسم الشؤون الدولية والعسكرية وقسم دراسات الحروب.

وقد تستمر العلاقات الناشئة بين الطلاب اثناء وجودهم معا في الكلية طلة حياتهم ولا تخفى المنافع الطويلة الاجل لهذه العلاقات بين ابناء العائلات المالكة والاخرين الذين لا يستبعد بروزهم في المستقبل.

ويعتبر الانتساب الى كلية ساندهيرست الملكية البريطانية ميزة اجتماعية مرموقة، ورغم ان الطلاب قد يكونون ابناء ملوك ورؤساء او ابناء سائقي شاحنات لكنهم يمضون مدة التدريب الشاقة البالغة 44 اسبوعا مقسمة الى ثلاثة مراحل دراسية دون تمييز بين الطلاب. فالطلاب يقومون بتلميع احذيتهم وغسيل ملابسهم وكيها بانفسهم كما يخضعون لتمارين جسدية مكثفة وتدريبات قاسية.

2018 – كانون الأول – 15
أضف تعليق

اترك رد

جميع الحقوق محفوظة © جريدة لبنانون توداي 2017

تصميم وبرمجة قمة سوفت

%d مدونون معجبون بهذه: