#نصرالله يضع “شرطه” ويرفع “النبرة” بوجه جنبلاط والحريري والقوّات

أكد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله اليوم خلال كلمته في “يوم الشهيد”، أنّ “مسار المقاومة كان حاسماً وقاطعاً وقوياً ومندفعاً وانجز انتصارات تاريخيّة بفعل دماء الشهداء”.

وقال: “الردع موجود بفعل القدرات الصاروخيّة التي تمتلكها المقاومة لأنه ممنوع على الجيش اللبناني امتلاك أنواع من هذه الصواريخ”، لافتاً الى أنه “ببركة دماء الشهداء نحن اليوم نحمي بلدنا”.

وشدّد على أنّ “العدو الاسرائيلي لا يجرؤ على ضرب لبنان، نتيجة وجود المقاومة وثبات المعادلة الثلاثيّة: الجيش الشعب والمقاومة”.

وأشار الى أنّ “نتنياهو لا يستطيع أن يتحمل قوّة المقاومة والكمّ من الصواريخ الموجودة في لبنان”، لافتاً الى انّ “أي اعتداء على لبنان وايّ غارة أو قصف على الاراضي اللبنانيّة سنردّ عليه حتماً ولن يكون مقبولاً أن يعود العدو ليستبيح لبنان”.

أما على صعيد الملفّ الحكوميّ، قال نصرالله:”كنّا نطالب بالاستعجال في تشكيل حكومة وحدة وطنيّة، ولو كانت لدينا الرغبة في تعطيل التأليف لكنّا رفضنا المشاركة فيها من الاساس”. مضيفاً أنّه:”يجب أن نصل لكي تصبح المشاركة في الحكومة بقوة التمثيل السياسي وليس المذهبي والطائفي”.

ولفت الى انّ “حزب القوات لديه 15 نائباً طالبوا بخمس وزراء، والحزب الاشتراكي لديه 9 نوّاب فطالب بثلاث وزراء ويريد كلّ التمثيل الدرزي، أما تيّار المستقبل فيريد كلّ التمثيل السنيّ ولديه 20 نائباً وكتلتا حركة أمل وحزب الله حصلا على 30 نائباً ومع ذلك قبلا بستّ وزراء”.

وسأل في هذا السّياق:”من كان يسهّل ومن كان يصعّد؟ لكن يبدو أنّ التواضع في هذا البلد خطأ ووجب علينا المطالبة بـ10 وزراء”.

وأشار نصراللّه الى أنه “حُكي عن أخذ نتائج الانتخابات النيابيّة بعين الإعتبار ومن هنا فكرة تمثيل النواب السّنة المستقلّين، ونحن في حزب الله نفتخر ونعتز بأنّ يكون الوزراء الستّ من الطائفة السنيّة ينتمون للمقاومة ونفتخر بكلّ سني وسنيّة، ومنذ اليوم الأوّل الذي بدأ الحديث عن تشكيل الحكومة تكلّمنا مع الرئيس المكلف عن النواب السّنة المستقلين بأن يتمثلوا في الحكومة”.

وأضاف:”التشكيل توقّف بعد عدم تلبية مطلبنا بتمثيل السنة المستقلين في الحكومة”.

وتوجّه نصراللّه خلال كلمته، الى النائب السّابق وليد جنبلاط بالقول:”زبط انتيناتك يا وليد بك لانها مش زابطة معك، بقيتَ 4 أشهر تؤخر في عملية تشكيل الحكومة ولا يحق لك الحديث عن التأخير اليوم”.

وسأله والحزب التقدمي الاشتراكيّ:”من أين أتيتما بالحديث عن ان إيران تريد معاقبتكما بتأخير تشكيل الحكومة؟ هل كانت سوريا أو إيران تعرقل على المدى الأشهر الخمسة السابقة؟”.

وقال نصرالله للحريري:”إذا كنت حقًا تريد تشكيل الحكومة، تحمّل مسؤولياتك، فإنّ هذه الطريقة بالتحريض المذهبي والطائفي لن تؤدّي إلى نتيجة”. واضعاً مشاركته في الحكومة رهناً بمشاركة النوّاب السّنة المستقلّين.

أضف تعليق

اترك رد

جميع الحقوق محفوظة © جريدة لبنانون توداي 2017

تصميم وبرمجة قمة سوفت

%d مدونون معجبون بهذه: