هآرتس: صفقة ترامب هي ذات أفكار نتنياهو وهذه تفاصيلها

قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية إن “بصمات نتنياهو في “صيغة ترامب” الآخذة في التبلور هذه الايام، غير قابلة للإخفاء”.

ونسبت الصحيفة في تقريرها الذي كتبه شاؤول ارئيلي، إلى “مصادر مختلفة”، تفاصيل ما سمّتها “الصفقة المطلقة” لترامب، مع مقارنتها مباشرة بأفكار نتنياهو.

وقالت إنها “ستتضمن المبادئ التالية: القدس الموحدة عاصمة إسرائيل (في ظل “تنازل” إسرائيلي عن أربعة إلى خمسة أحياء خارج جدار الفصل)، مثلما تعهد نتنياهو في انتخابات 2015 (“نحن سنبقي إلى الأبد القدس الموحدة تحت سيادة إسرائيل”). غور الأردن يبقى تحت سيطرة إسرائيل مثلما أعلن نتنياهو في تشرين الأول/أكتوبر 2017 (“غور الاردن سيبقى دوما جزءا من دولة إسرائيل، سنواصل استيطانه”)”.

وتابعت بأن “عدد الكتل الاستيطانية الإسرائيلية سيزداد، مثلما وعد نتنياهو وزراءه في حزيران/يونيو 2011 (“كتل اليسار الوطني ليست كتلنا”)”.

وفي في موضوع الأمن تم تبني موقف نتنياهو، الذي عرض في خطابه في مؤتمر سابان في كانون الاول/ديسمبر 2015 (“الحل الوحيد للنزاع الإسرائيلي- الفلسطيني هو إقامة دولة فلسطينية مجردة”). اللاجئون الفلسطينيون لن يعودوا على الإطلاق إلى إسرائيل، مثلما صرح نتنياهو في خطاب بار إيلان في 2009 (“مشكلة اللاجئين الفلسطينيين يجب أن تحل خارج حدود إسرائيل”).

يُذكر أن واشنطن لم تعلن رسميا حتى الآن عن تفاصيل الصفقة التي ستطرحها، رغم اختتام مبعوثي الرئيس الأمريكي (جاريد كوشنر وحيسون غرينبلات) لجولتهما في المنطقة بزيارة إسرائيل ولقاء نتنياهو.

أضف تعليق

اترك رد

جميع الحقوق محفوظة © جريدة لبنانون توداي 2017

تصميم وبرمجة قمة سوفت

%d مدونون معجبون بهذه: